التعليم العام

ضمان الجودة تعلن اعتماد بعض الكليات و173 مدرسة ومعهدا أزهريا

عقد مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد جلسته رقم (202) برئاسة الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة، لمناقشة عدد من الموضوعات.

وأكدت الهيئة القومية، فى بيان لها: وافق المجلس علي اعتماد كلية الحرب العليا وكلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية، واعتماد كلية الطب جامعة بني سويف، واعتماد برنامج الهندسة المدنية تخصص هندسة الإنشاءات بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

وتابعت الهيئة: “وافق المجلس على اعتماد المعايير الأكاديمية المرجعية الخاصة بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات -أبو قير – الإسكندرية، كما وافق المجلس علي منح مهلة لاستيفاء جوانب القصور لكلية وبرنامج تعليمي بالتعليم العالي، كما وافق المجلس علي اعتماد 173 مؤسسة بالتعليم قبل الجامعى”.

وكانت الهيئة أعلنت فى وقت سابق،” قرارا باعتماد (127) معهدا أزهريا من إجمالي (134) تم زيارتها من قبل الهيئة، وذلك بنسبة اعتماد غير مسبوقة قدرها 95% من إجمالي عدد المعاهد الأزهرية المتقدمة للاعتماد، بموجب القرار رقم 200 لسنة 2020 لاجتماع مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان الجودة المنعقد بتاريخ 7 ديسمبر 2020.

هذا وقد شمل قرار المجلس اعتماد 41 معهدا لرياض الأطفال من إجمالي 42 معهدا بنسبة 98%، و50 معهدا ابتدائيا من إجمالي 55 معهدا بنسبة 91%، و28 معهدا إعداديا من إجمالي 30 معهدا بنسبة 93% ، بالإضافة لاعتماد عدد (7) معاهد ثانوية من إجمالي (7) معاهد وبنسبة 100%، وبنسبة اعتماد مئوية إجمالية قدرها 95% من إجمالي عدد المعاهد المتقدمة للاعتماد، ونسبة صفر % رفض اعتماد، في سابقة هي الأولى، تؤكد على ما تتمتع به المعاهد الأزهرية من التزام بمختلف معايير الجودة في العملية التعليمية بما يتماشى مع أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.

جدير بالذكر أنه يتم تأهيل المعاهد الأزهرية المتقدمة للاعتماد طبقاً لخطة سنوية تتضمن الاهتمام بالقدرة المؤسسية للمعاهد المدرجة بها، ويتم ذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للأزهر من حيث توفير نظم الأمن والسلامة، واستكمال تجهيزات حجرات الأنشطة، والمعامل المختلفة، والمكتبات، والحاسب الآلي وتجهيز حجرات الدراسة والملاعب الرياضية، كما يتم الاهتمام بالفاعلية التعليمية وتشكيل فرق العمل وإنشاء وحدة دائمة للتدريب والجودة، مع تقديم الدعم الفني للعاملين بهذه المعاهد من خلال برامج الدعم الفني النظرية والعملية، من خلال التدريب المستمر علي التعلم النشط، للنهوض بالعملية التعليمية والالتزام بأعلى معايير الجودة بالمعاهد الأزهرية.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة