اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

اليوم .. التعامد الأول للقمر على الكعبة المشرفة فى ظاهرة ترى بالعين المجردة

تشهد سماء مكة المكرمة اليوم الخميس 15 جمادى الآخرة 1442 الموافق 28 يناير، تعامد القمر على الكعبة المشرفة بالتزامن مع وقوعه فى طور البدر، وهو التعامد الأول هذا العام 2021.

القمر سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالى الشمال الشرقى ويغرب فى الأفق الشمالى الشمال الغربى ما يعنى بأنه سيحاكى المسار العالى لشمس الصيف بعد ستة اشهر عبر سماء الليل، أما شمال الدائرة القطبية الشمالية يبقى القمر 24 ساعة فوق الأفق، مثل شمس منتصف الليل فى الصيف.

أما فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية، يتبع القمر البدر المسار المنخفض لشمس الشتاء، حيث يكون القمر منخفضًا فى السماء، تمامًا مثل شمس الظهيرة الشتوية، أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية يبقى القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة.

سيصل القمر لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 07:16 مساءً بتوقيت جرينتش، ويكون بذلك أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر .

يتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد عند الساعة (09:43:34 مساء بتوقيت جرينتش) وسيكون على ارتفاع (89.57.46 درجة) وقرصه مضاء بالكامل بنسبة (99.9 %) وعلى مسافة 381.125 كيلومتر، وبعد التعامد سيظل القمر مشاهدا فى السماء لبقية الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الجمعة .

ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التى تجعل تحديد موقعه فى غاية الدقة إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية فى معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم كما فعل القدماء .

القاطنون فى المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام والتى يشاهد فيها القمر فوق الأفق لحظة التعامد فإن اتجاه القمر يشير إلى مكة بشكل يضاهى دقة تطبيقات الهواتف الذكية .

بشكل عام يعتبر منتصف الشهر القمرى التوقيت المثالى لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافاً لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر فى نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين.

خلال الليالى المقبلة سيشرق القمر متأخراً بحوالى الساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط فى سماء الفجر والصباح الباكر وفى ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه فى مرحلة البدر المكتمل.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة