التعليم العام

أولياء أمور مصر يقدم روشتة للتعامل مع «تيك توك» للحفاظ على الالتزام والخصوصية والأخلاق

قالت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إن تطبيق التيك توك يعتبر من أكثر التطبيقات التي تجذب المراهقين إليها لأنها توفر محتوي من الفيديوهات القصيرة بها ضحك وغناء ورقص وفيديوهات خادشة للحياء وغير مناسبة، جاء ذلك بعد واقعة محاولة انتحار فتاة ال ” تيك توك” عبر البث المباشر.

وتابعت: “ولاشك من لابد للأهل بالتدخل لمنع اولادهم من استخدام هذا التطبيق أو علي الاقل محاولة تقييد استخدام اولادهم له فقد قدم تيك توك مميزات جديدة تتيح ذلك Family safety “.

وأضافت أنه يتمكن الآباء تحديد حد اقصي للمدة التي يستطيع الابناء استخدام التطبيق كما يمكن للاباء التحكم في عدم استقبال رسائل من الغرباء وكذلك حجب الفيديوهات الغير مناسبة لعمر الاولاد، مضيفة أنه يجب أن نحاول نشغل وقت فراغ اولادنا باشياء مفيدة كممارسة الرياضة او تعليم لغات جديدة.

وأشارت إلى أنه يجب ان يقوم المنزل والمدرسة والاعلام بتقويم سلوكيات المراهقين ونشر القيم النبيلة، وتربية الابناء علي الحلال والحرام واستخدام الانترنت في الأشياء المفيدة.

وكشفت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، خطوات حماية الأطفال من التيك توك يتبع الاباء الخطوات التالية:
يجب على الآباء، الذين يرغبون فى تقييد استخدام أطفالهم، أيضا تثبيت التطبيق على هواتفهم الذكية، ويمكن تنشيط الوضع عبر المسار إلى “Digital Wellbeing Privacy” و “Settings Family Safety Mode” فى الإعدادات، ثم يتم عرض رمز الاستجابة السريعة “QR-Code”، والذى يجب على الطفل إجراء مسح له باستخدام هاتفه، وبهذه الطريقة يتم ربط التطبيقات ويوافق الطفل على لوائح الاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على مستخدمى تيك توك إعادة ضبط إعدادات حماية البيانات فى التطبيق، وهذا يشمل ضبط البروفايل على الوضع الخاص بحيث لا تكون المنشورات مرئية إلا للأصدقاء فقط.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة