الامتحانات

حجازي يكشف طريقة تقييم طلاب الشهادة الإعدادية وتنسيق القبول بالثانوية


كشف الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين أن الفصل الدراسي الثاني يمثل الدرجة الكاملة للنجاح 280 درجة لطالب الشهادة الاعدادية وليس بنسبة 50% للتيرم مثل العام الماضي، لأن ليس هناك فصل دراسي أول هذا العام يتحاسب عليه الطالب،

قائلًا، «هنضرب درجة النجاح للفصل الدراسي الثاني 140 درجة 2x، وهنا هيكون درجة النجاح الكاملة التي سيتحاسب عليها الطالب في امتحان التيرم الثاني نظرًا لأن امتحان التيرم الاول لم يضاف للمجموع على عكس الأعوام الماضية التي تنقسم درجة النجاح ما بين تيرم أول وثاني.
نائب وزيرالتعليم: امتحان التيرم الأول للشهادة الإعدادية «بدون كنترولات» والتصحيح ف المدرسة

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، ، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية المقرر انعقادها في 7 مارس القادم لم يقام لها كنترولات لتصحيحها لأن التصحيح سيكون على مستوي المدرسة وليس المديرية التعليمية، باعتبار أن تلك الامتحانات لم تضاف للمجموع ولم يتم محاسبة الطالب عليها في نهاية العام ولن يتوقف عليها تنسيق التحاقه بالمرحلة الثانوية.

وأشار نائب وزيرالتعليم لشؤون المعلمين، إلى أن امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط لطلاب الصف الثالث الإعدادي سيتم داخل لجان امتحانية مراقبة ومؤمنة وإقامة الكنترولات لتصحيح الامتحانات لأنه يتوقف عليه تنسيق التحاق الطالب بالمرحلة الثانوية.

واكد د. حجازي، أن طالب الشهادة الإعدادية سيمتحن في جميع ما درسه بمنهج التيرم الأول ولكن لا يضاف للمجموع ولكن يشترط اجتيازه للامتحان لدخول امتحان الفصل الدراسي الثاني، لافتًا إلى أن الطالب بالفصل الدراسي الثاني ستكون درجة النجاح العظمي من 280 درجة أي أنه سيتم احتساب الدرجة الكاملة للشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني فقط، على أن يتم امتحان الطالب في يونيو القادم فيما درسه بمنهج التيرم الثاني فقط مقابل 280 درجة.

يذكر أن مواصفات الورقة الامتحانية لامتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الإعدادية المقرر انعقاد امتحاناتهم في 7 مارس القادم تضمنت ما يلي:

عدد الأسئلة 35 سؤالا بمجموع 280 درجة موزعة كالتالي «اللغة العربية 10 أسئلة بـ80 درجة، الرياضيات الجبر والهندسة، 8 أسئلة بـ60 درجة، العلوم 6 أسئلة بـ40 درجة، اللغة الإنجليزية 6 أسئلة بـ60 درجة، الدراسات الاجتماعية 5 أسئلة بـ40 درجة، ليبلغ إجمالي الأسئلة 35 سؤالا بـ280 درجة.

وتتضمن ضوابط عقد الامتحانات للشهادة الإعدادية، أن يُعقد امتحان الفصل الدراسي الثاني بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة طبقًا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسي الثاني فقط، وفق الاجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة بكل مديرية.

واوضحت أن الطالب الذى لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الاول أو حصل على 50% فاكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر علية التقدم لامتحان تكميلي ويُعد هذا الامتحان شرطاً أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

كما يُحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية (عام/ فنى /……..الخ) وفق تلك الدرجات.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة