أخبار الجامعات

الأعلى للجامعات يوافق على مد الدراسة بالعام الدراسى الجارى 3 أسابيع

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، صباح اليوم السبت 20 فبراير 2021، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة حلوان بالقاهرة.

وجه المجلس الشكر لجامعة حلوان لاستضافتها اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، كما أكد المجلس على بدء الفصل الدراسى الثاني، واستكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسى الأول يوم السبت الموافق 27 فبراير، تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، على أن تستأنف الدراسة، وتستكمل أعمال الامتحانات طبقا للنظم واللوائح والجداول المُعلنة بالمعاهد والكليات بالجامعات.

وشدد المجلس على انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين طبقا للجداول المعلنة بالكليات والمعاهد لضمان حسن سير الامتحانات والعملية التعليمية.

كما شدد المجلس على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتفعيل دور لجان الأزمات بالجامعات والمعاهد؛ لمتابعة كافة الإجراءات وضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

وأكد المجلس على تطبيق نظام التعليم الهجين المعلن عنه منذ بداية العام الدراسى الجارى (الجمع فى التعليم بين حضور الطلاب للحرم الجامعى والتعليم أون لاين)، مع الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملى لتحقيق التباعد الاجتماعى وفقا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التى تؤكد على عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعى لأكثر من يومين أسبوعيا، وطلاب الكليات العملية بين 3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.

وافق المجلس على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسى الجارى لمدة ثلاثة أسابيع مبدأيا، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة.

كما وافق المجلس على أنه يجوز للطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرا للظروف الراهنة لجائحة كورونا التقدم بطلب للاعتذار عن أداء كافة الامتحانات المقررة للفصل الدراسى الأول قبل بدء الامتحانات، وفى هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة وفقا للمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

أما بالنسبة للطلاب الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد فعليهم التقدم بتقرير طبى معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة، وفى هذه الحالة يجوز أن يكون الاعتذار عن الامتحانات التى تتزامن فقط مع فترة إصابة الطالب وفقا لما يقرره التقريرالطبى، ويسمح له بدخول سائر الامتحانات.

وقدم اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد، عرضا تقديميا فى اجتماع المجلس عرض فيه تخصيص مساحة 200 فدان لكل جامعة؛ لتعظيم العائد من إنتاج الفدان من خلال البحث العلمي، وذلك لزيادة إنتاج الفدان من المحاصيل الاستراتيجية.

واستمع المجلس إلى عرض تقديمى من الدكتورة إيمان النشار عميد كلية الدراسات العليا والدراسات البينية جامعة حلوان، حول تطوير البرامج البينية بين التخصصات العلمية المختلفة، وذلك تماشيا مع الاتجاهات المعاصرة فى الجامعات العالمية، واستجابة لاحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولي، ووجه وزير التعليم العالى والبحث العلمى بتشكيل لجنة علمية لتقديم دراسة مستفيضة حول آليات تطوير البرامج الدراسية البينية فى الجامعات المصرية.

شهد المجلس توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات وبنك المعرفة المصري، ووقع على مذكرة التفاهم الدكتور خالد عبدالغفار ممثلًا للمجلس الأعلى للجامعات والدكتور طارق شوقي، ممثلاً عن بنك المعرفة المصري، وتنص المذكرة على تشغيل منصة (التعلم الإلكتروني)، وتقدم المنصة العديد من الخدمات المميزة، منها خدمات البرامج التعليمية المتخصصة، كما تضم نظام موحد للنشر العلمى للدوريات العلمية المصرية وفقًا للمعايير العلمية، كما تحتوى المنصة على نظم الامتحانات وبنك الأسئلة، الذى يتيح تحسين أداء الاختبارات عبر الإنترنت، باستخدام وحدة المراقبة الفائقة لمراقبة الامتحانات وأداء الطلاب.

كما شهد المجلس توقيع مذكرة تفاهم بين مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات ومؤسسة الألفى للتنمية البشرية والاجتماعية، بشأن تشغيل منصة (إجادة)، وذلك تنفيذًا لمبادرة رئيس الجمهورية بعنوان “صنايعية مصر” التى تهدف إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل النجارة والسباكة والكهرباء وغيرها من الحرف. وتنص المذكرة على تعاون الطرفين فى تشغيل المنصة الإلكترونية وتوفير البرامج التدريبية اللازمة للتحول الرقمى للمجتمع المصرى وصنايعية مصر، بجانب توفير المحتوى التدريبى وتطويره.

وافق المجلس خلال اجتماعه على:

– إنشاء فرع لجامعة السويس بمدينة أبورديس بمحافظة جنوب سيناء، وإنشاء كليات (التربية – الآداب – العلوم – التجارة ) بالفرع.

-وافق المجلس على إطلاق مسابقة أفضل جامعة فى العام الجامعى 2020/2021، والتى ستضم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة، ومسابقة أفضل جامعة فى مجال المشروعات التطبيقية المرتبطة بالمجتمع، ومسابقة أفضل جامعة فى الأبحاث التطبيقية المنشورة من حيث الإبداع وارتباطها بالصناعة.

-وافق المجلس على أداء اختبارات القدرات للراغبين من الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والمتقدمين للالتحاق بالفصل الدراسى الثانى بكليات الجامعات الحكومية المصرية، التى يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات.

وافق المجلس على إعفاء طلاب الدراسات العليا بكليات التمريض وطب الأسنان من العاملين بوزارة الصحة من شرط التفرغ لمدة 3 أشهر، وذلك للمساهمة فى تفرغهم للعمل فى مكافحة فيروس كورونا.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة