اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

أولياء أمور مصر يؤكد على دور الرحلات المدرسية لتثقيف الطلاب

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن معظم الرحلات المعلن عنها في المدارس رحلات ترفيهية إلي الملاهي والحدائق، ونادرًا ما توجد رحلات تثقيفية وعلمية كزيارة المعالم السياحية مثل المتحف المصري والأهرامات والقرية الفرعونية وغيرها، وعلى المدارس أن تقوم بالموارنة بين الرحلات الترفيهية والتثقيفية والعلمية، خصوصًا أن هناك أهمية كبيرة للرحلات المدرسية للاماكن التاريخية لإمكانية ربطها بالمناهج الدراسية، مثل مادة الدراسات الاجتماعية، وكسر جمود المناهج فهي تعد وسيلة تعليمية تطبيقية.

وأضافت “الحزاوي”: “للأسف هناك مدارس لا تقوم بتنظيم الرحلات لعدم وجود وقت كافي للقيام بذلك، مع تكدس المناهج وقصر الترم الدراسي، ومع اهتمام الوزارة حاليًا بقطاع السياحة وضرورة دعمها وتنمية وعي الطلاب الاثري والسياحي، و تدريس بعض رموز الفرعونية الهيروغليفية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، يجب أن تهتم الوزارة كذلك بوضع برامج الرحلات المدرسية التثقيفية للاماكن السياحية المختلفة، والزام المدارس بعدد معين من الرحلات خلال الترم الدراسي”.

وأشارت، إلى أنه يمكن أن يتم ذلك من خلال عمل حصر للمناهج ومعرفة الرحلات التي تخدم المنهج الدراسي لكل صف دراسي، مع ضرورة أن يتم مراعاة مناسبتها للمناهج مع الوقت الزمني للفصل الدراسي، حتي يكون هناك وقت كافي لمثل تلك الرحلات الهامة.

وتابعت: هناك أهمية كبيرة للرحلات المدرسية، منها تعويد الطلاب علي النظام والانضباط، والتعاون بين الزملاء، والاعتماد علي النفس، والتعليم الذاتي القائم علي الملاحظة وزيادة الانتماء، والاعتزاز بالوطن و التعرف علي إنجازات الدولة المختلفة.

واستطردت: “يمكن توجيه الطلاب في الرحلات لأهمية الحفاظ علي الأماكن السياحية، وحسن معاملة السائحين، والبعد عن العادات والسلوكيات التي يمكن أن تكون طاردة للسائحين”.

واختتمت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر: “نريد من الوزارة أن تهتم أيضًا بتنظيم رحلات للطلاب للمحافظات السياحية المختلفة، مثل شرم الشيخ، والأقصر، وأسوان، وغيرهم في إجازة نصف العام، وكذلك الإجازة الصيفية من خلال تقديم دعم لها وجعلها باسعار مناسبة للطلاب”.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة