اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

فيروس كورونا يعرض النساء الحوامل وأطفالهن لمخاطر متزايدة

كشفت دراسة جديدة أن النساء الحوامل المصابات بفيروس «كورونا» يتعرضن لمخاطر متزايدة ترتبط بحدوث آثار سلبية تؤثر عليهن وعلى أطفالهن أيضاً، بحسب شبكة «سي إن إن».

وكانت الأمهات الحوامل اللواتي تم تشخيصهن بـ«كوفيد – 19» من 18 دولة مختلفة أكثر عرضة لخطر النتائج السلبية، مثل تسمم الحمل والالتهابات والدخول إلى وحدات العناية المركزة بالمستشفى، وحتى الموت.

وبحسب الدراسة، بلغ خطر وفاة النساء الحوامل المصابات بـالفيروس 1.6 في المائة، وهو ما يزيد 22 مرة عن الحوامل غير المصابات.

ووجدت الدراسة أن الأطفال المولودين لأمهات مصابات بفيروس «كورونا» معرضون لخطر أكبر إلى حد ما للولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

وكتبت طبيبة الأطفال الدكتورة كاثرين ماري هيلي: «النتائج التي تم الإبلاغ عنها واقعية… المخاطر عالية للنتائج السيئة».

والدراسة، التي بدأت، في مارس (آذار) 2020، وانتهت في أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه، سجلت أكثر من ألفي امرأة حامل من 43 مؤسسة طبية في 18 دولة: الأرجنتين، البرازيل، مصر، فرنسا، غانا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، نيجيريا، مقدونيا الشمالية وباكستان وروسيا وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكتبت هيلي أنها تعتقد أن الدراسة هي واحدة من الأكبر حتى الآن، حيث تنظر في تقارير من مختلف البلدان.

من بين 2130 امرأة في الدراسة، تم تشخيص 706 مصابات بـ«كورونا».

ولم تظهر على ما يقرب من 60 في المائة من النساء المصابات أعراض، مما يعني أنه لم يكن لديهن حمى أو علامات أخرى للفيروس. ومع ذلك، كتبت هيلي أن هؤلاء النساء «كُنّ أكثر عرضة لخطر النتائج السيئة، مثل تسمُّم الحمل أو الالتهابات الشديدة، والدخول إلى وحدة العناية المركزة… والوفاة».

وتُعتبر مقدمات الارتعاج إحدى مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وعلامات تلف عضو آخر، وغالباً ما يكون الكبد والكلى. ويُعد تسمم الحمل من المضاعفات الشديدة لمقدمات الارتعاج التي تسبب النوبات.

ووجدت الدراسة أن النساء الحوامل المصابات بـ«كورونا» اللائي يعانين من زيادة الوزن أو المصابات بداء السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، كن أكثر عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج بأربعة أضعاف.

* ما سبب المخاطر المرتبطة بالحمل؟

لماذا يعرض الحمل المرأة لخطر أكبر يرتبط بالفيروس؟ أحد الأسباب هو انخفاض سعة الرئة للمرأة الحامل، مع نمو الطفل داخلها.

وقالت الدكتورة كجيرسيتي آغارد، اختصاصية طب الأم والجنين في مستشفى الأطفال في تكساس، لشبكة «سي إن إن» إن قلب المرأة الحامل يضخ 1.5 مرة أكثر من المعتاد لتوفير الدم الكافي للطفل والمشيمة.

وأضافت: «هذا العمل المفرط للقلب، الذي نسميه زيادة في النتاج القلبي، يعرض النساء الحوامل أيضاً لخطر الإصابة بمشاكل قصور القلب، التي يمكن أن تكون مظهراً وسببا محتملاً للوفاة بسبب (كوفيد – 19)».

وقد تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بحماسة مفرطة في الجهاز المناعي المصمم لحماية الجنين النامي، مما قد يؤدي إلى ما يسمى بعاصفة السيتوكين – استجابة مفرطة من قبل الجهاز المناعي لـ«كورونا»، التي تشير إلى مرض أكثر شدة وغالباً ما تحتاج هذه النساء إلى العناية المركزة.

وأخيراً، هناك احتمالية متزايدة لتجلط الدم أثناء الحمل، التي من المعروف أن الفيروس يجعلها أسوأ.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة