اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الأزهري

تخبط وحيرة لدي طلاب الثانوية الأزهرية حول قرار 84 الخاص بالطلاب الباقين للإعادة

600600p1593EDNmain2012ART-3.6.2014-31

حالة من التخبط وعدم الفهم لدي طلاب الثانوية الأزهرية بعد أصدار الإمام الأكبر شيخ الأزهر قرارا هاما حمل رقم (84) لسنة 2015م بشأن طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية الباقين للإعادة فى بعض المواد الدراسية، ونص القرار على أن يطبق فى امتحان طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية الباقين للإعادة فى بعض المواد الدراسية ما يطبق فى التربية والتعليم.

ولم يوضح القرار في صياغته أي تفاصيل اخري من حيث الية التطبيق هل سيكون اختياريا أم اجباريا ؟ وهل سيتم تطبيقه من العام الحالي أم من العام القادم ؟؟ في ظل صمت من الصفحات الرسمية للأزهر والموقع الرسمي للأزهر الشريف !

ومما يدعو أكثر للاشمئزاز أن بعض المواقع الاليكترونية الرسمية مثل فيتو واليوم السابع قد نشرت أخبارا متضاربه في التصريحات بالأمس حيث قام موقع فيتو بنشر خبر بخصوص هذا الموضوع وكانت صياغته كالتالي :

العنوان: الأزهر يدرس إلغاء قرار «84» بعد رفض طلاب الثانوية له

علمت “فيتو” أن الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أرسل بعض المقترحات على قرار شيخ الأزهر رقم “84”، الذي يقضى بإعادة طالب الشهادة الثانوية للعام الدراسي في المواد التي رسب فيها فقط، للدكتور أحمد الطيب، للموافقة عليها، بعد تذمر الطلاب.

وأوضحت مصادر بالأزهر الشريف، أن المقترحات التي أرسلها رئيس قطاع المعاهد، للإمام الأكبر، تتمثل في تطبيق القرار على طلاب الشهادة الثانوية المستجدين، وليس الباقين للإعادة، وأن يكون القرار اختياريا وليس إجباريا، وإدخال بعض التعديلات عليه بما يصب في مصلحة الطلاب، مشيرا إلى أن الأمر الآن أصبح في يد الدكتور أحمد الطيب.

وأشارت المصادر إلى أن الدكتور محمد أبو زيد الأمير، التقى عددا من الطلاب، الذين أعربوا له عن رفضهم القرار 84، مؤكدين أنه يتسبب في ضياع مستقبل الكثير منهم، وهو ما أدى إلى قيام رئيس القطاع بوضع بعض المقترحات، وتقديمها للإمام الأكبر، للموافقة من عدمه.

وكان عدد من طلاب الشهادة الثانوية، قد أبدوا استيائهم من قرار شيخ الأزهر رقم 84 لسنة 2015، وأعلنوا تنظيم وقفات احتجاجية أمام المشيخة، لإجبار المسئولين عن العدول عنه.

وبعدها بعدة ساعات قام موقع اليوم السابع بنشر الخبر كالتالي :

العنوان: لأول مرة فى تاريخه.. الأزهر يقرر امتحان الطالب الباقى للإعادة فى مواد الرسوب فقط

أصدر الإمام الأكبر شيخ الأزهر قرارا هاما حمل رقم (84) لسنة 2015م بشأن طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية الباقين للإعادة فى بعض المواد الدراسية، ونص القرار على أن يطبق فى امتحان طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية الباقين للإعادة فى بعض المواد الدراسية ما يطبق فى التربية والتعليم. وكان طالب الأزهر الذى يرسب فى ثلاثة مواد يعيد العام الدراسى على جميع المواد وليس المواد الراسب فيها فقط، وقال الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن هذا القرار جاء بعد مناشدة وتقدم ما يقرب من 40 ألف ولى أمر بطلبات للمجلس الأعلى للأزهر ولقطاع المعاهد طوال الفترة الباقية، لافتا إلى أن القرار طبق من العام الحالى. وأضاف فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن هذا القرار تضرر منه ما أسماهم “مافيا الدروس”، مشيرا إلى أن أحد المدرسين اتصل عليه وقال له إن هذا القرار “خرب بيتى بعد ما كان عندى 140 طالبا بقى عندى 35 فقط”، ولفت الأمير إلى أن الطلاب انصرفت من الدروس فى جميع المواد واكتفت فيما رسبت فيه فقط، مشيرا إلى أن كثيرا من الحالات رسبت على مادة واحدة فى الدور الثانى، موضحا أن هذا ليس عدلا أن يعيد العام الدراسى على جميع المواد. وتابع أن هذا القرار يعد حفاظا على أموال الدولة لأن الإعادة على جميع المواد يحتاج إلى مصححين ومراقبين، موضحا إلى أن الأزهر يحتفظ بالدرجة كاملة للمادة فى الدور الأول ونصف الدرجة فى الدور الثانى.

قرار-84

إظهار المزيد

ahmad elmaazon

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس الفيزياء - جامعة الزقازيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة