الامتحانات

حالة من الجدل بين أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بشأن دخول لجان الامتحان بالكتاب المدرسى

أوضحت داليا الحزاوي، مؤسسه ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه سادت حالة من الجدل بين أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بعد تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عبر تطبيق الواتس أب: ” بأن طلاب الثانوية العامة بإمكانهم اصطحاب نسخة ورقية من كتاب المدرسة الأصلي أو نسخة مصورة أو مطبوعة منه ولكن بدون الكتابة عليها بأى شكل، والطلاب الذين لا يملكون تابلت، مثل المنازل والإعادة، يمكنهم اصطحاب نسخة ورقية من كتاب المدرسة الأصلي أو نسخة مصورة أو مطبوعة منه ولكن بدون الكتابة عليها بأي شكل”.

وقالت” الحزاوي” حدث ذلك الجدل لأن الوزارة قد صرحت سابقًا بأنه يمكن كتابة ملاحظات الطالب داخل الكتاب حيث أن الأسئلة تقيس الفهم وليس الحفظ والتلقين.

وأضافت: ” كما أن بسبب توقف طباعه الكتب الورقية هذا العام لطلاب الثانوية العامة لجأ لها أولياء الأمور لايجاد بديل وهو الكتب الورقية القديمة و من المتوقع أن يكون اصحابها قاموا بالكتابة علي الكتب”.

واستكملت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر: “كما أن الطالب نفسه أثناء المذاكرة يمكن أن يكتب ملاحظات داخل الكتاب”.

وأشارت إلى أن هناك تخوفات لدي الطلاب أن يعتمدوا علي الكتب التفاعلية في التابلت الخاص بهم، لأن فتح أكثر من نافذة في الامتحان يمثل ارتباك للطالب، مشيرة إلى أن الوقت الأن ضيق جدًا للبحث علي كتب ورقية أخري لا يوجد كتابه عليها.

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أنه سوف يتاح لطلاب الثانوية العامة الدخول لجان الامتحانات بالكتاب المدرسى والمصادر الرقمية، مع عدم وضع ملاحظات من الدروس والملازم وخلافه حتى يستوى جميع الطلاب مساواة بالأعوام الماضية فى هذه الأم، موضحة أن الطلاب الذين لا يملكون أجهزت التابلت مثل المنازل والباقين للإعادة من العام الماضى يمكنهم اصطحاب نسخة ورقية من كتاب المدرسة الأصلى أو نسخة مصورة أو مطبوعة منه ولكن بدون الكتابة عليه بأى شكل.

وأوضح الوزير إنه سوف يتم الإعلان عن تفاصيل وضوابط امتحانات الثانوية العامة 2021، بعد العيد بأيام خاصة ما يتعلق بطريقة أداء الطالب للامتحانات والفئات التى تؤدى الامتحانات بشكل إلكترونى وأيضا كيفية تأمين الطلاب صحيا ووقائيا داخل لجان الامتحانات بسبب فيروس كورونا.

وشدد وزارة التربية والتعليم، على عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا، موضحة أن امتحانات مايو التجريبية المقرر عقدها لطلاب الثانوية العامة، تستهدف كل طلاب الثانوية العامة الذين معهم أجهزة تابلت سواء، في كانوا في مدارس خاصة او حكومية.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة