أخبار الجامعات

تعرف على الكليات والبرامج المتاحة بجامعة الجلالة الأهلية

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا حول الجامعات الأهلية الدولية الجديدة فى مصر

• الجامعات الأهلية غير هادفة للربح وهي جامعات تخضع لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية، والقانون رقم 143 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009. وتتبع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.

• حدد قانون تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية، ضوابط إنشاء الجامعات الأهلية وأهدافها، ونصت المادة 11 منه، على أن الجامعات الأهلية لا تهدف إلى الربح، ويجوز إنشائها بناء على طلب شخص طبيعى، أو شخص اعتبارى أو منهما معًا أو مؤسسة ذات نفع عام طبقًا لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية، كما يجوز للأشخاص الاعتبارية العامة إنشاء أو المساهمة فى إنشاء الجامعات الأهلية طبقًا للضوابط التى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

• توفر الجامعات الأهلية سكنًا فندقيًا متميزًا داخل مقارها يدار بواسطة شركات متخصصة وبه كافة المقومات المعيشية، كما توفر تلك الجامعات وسائل انتقال من وإلى القاهرة.

• وتؤهل البرامج التي تقدمها الجامعات الأهلية خريجيها لأن يكونوا فاعلين في مجالات عملهم ـ سواء كان ذلك في السوق المحلى أو العالمي ـ وذلك من خلال برامج متميزة، ونظم تعليم وتعلم تتماشى مع أفضل المعايير العالمية في بيئة أكاديمية ذكية وديناميكية.

حيث أشار التقرير إلى إنشاء أربع جامعات أهلية حتى الآن وهى:

جامعة الجلالة

جامعة الجلالة، وتضم كليات:

  1. الهندسة
  2. العمارة
  3. علوم وهندسة الحاسب
  4. العلوم الإدارية
  5. الفنون والتصميم
  6. الإنتاج الإعلامي
  7. العلوم
  8. العلوم الاجتماعية والإنسانية
  9. الطب
  10. طب الأسنان
  11. الصيدلة
  12. العلاج الطبيعي
  13. التمريض
  14. تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية
  15. الغذاء والصناعات الغذائية
  16. الأكاديمية العليا للعلوم

مجالات وبرامج جامعة الجلالة

كما تشتمل الجامعة على عدد من المجالات والبرامج وهى:

  1. مجال العلوم الهندسية: ويضم برامج (هندسة التشييد والإنشاءات المتخصصة، هندسة الإلكترونيات والاتصالات، الطاقة وإدارة الطاقة، الهندسية الصناعية والنظم، هندسة المواد والتصنيع، الميكاترونيات والأتمتة الصناعية، العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء، التصميم المعمارى والعمارة الرقمية).
  2. مجال العلوم الإدارية: ويضم برامج (إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، المحاسبة والتمويل، إدارة الأعمال، التسويق، نظم معلومات الأعمال).
  3. مجال الفنون والتصميم: ويضم برامج (العمارة الداخلية، الرسوم المتحركة، تصميم الجرافيك، تصميم الموضة والمنسوجات).
  4. مجال الإنتاج الإعلامى: ويضم برامج (الإنتاج الإعلانى، الإنتاج التليفزيوني).
  5. مجال علوم الحاسب: ويضم برامج (المعلوماتية الطبية الحيوية، الذكاء الاصطناعي، علوم الحاسب).
  6. مجال العلوم الأساسية: ويضم برامج (علوم وتكنولوجيا النانو: الفيزياء ـ الكيمياء، جيولوحيا البترول والتعدين، التكنولوجيا الحيوية الجزيئية).
  7. مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية: ويضم برامج (تكنولوجيا المختبرات الطبية، تكنولوجيا الأشعة والتصوير الطبى، تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، تكنولوجيا البصريات، تقنيات العلاج النفسي، تكنولوجيا تصنيع الأسنان، التأهيل الوظيفي).
  8. مجال هندسة الحاسب: ويضم برامج (هندسة الحاسب، وهندسة الذكاء الاصطناعي).
  9. مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية: ويضم برامج (اللغة الإنجليزية التطبيقية، اللغة اليابانية التطبيقية “مسار الترجمة”، اللغة اليابانية التطبيقية “مسار التدريس”، علم النفس وعلم الاجتماع، الجيومعلوماتية، الاقتصاد والعلوم السياسية، علم المكتبات والمعلومات والأرشيف).
  10. مجال الطب: ويضم برنامج الطب والجراحة.
  11. مجال علوم الصيدلة: ويضم برنامج دكتور الصيدلة.
  12. مجال طب الأسنان: ويضم برنامج طب الأسنان.
  13. مجال العلاج الطبيعى: ويضم برنامج العلاج الطبيعى.
  14. مجال علوم التمريض: ويضم برنامج علوم التمريض.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الجامعات الخاصة والأهلية قدمت رافدًا مهمًا من روافد التعليم العالى فى مصر خلال السنوات الأخيرة، وعملت على تخفيف الضغط على الجامعات الحكومية، كما أن وجودها يمثل ضرورة لاستيعاب الزيادة على الطلب فى التعليم الجامعى المتزايد فى مصر، وكذا دورها فى توجيه الاستثمارات الخاصة بمجال التعليم العالي، فى الوقت الذى حققت بعضها تقدمًا ملحوظًا فى مجالى التعليم والبحث العلمى وكذلك التصنيفات العالمية.

كما أوضح المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى، أن الوزارة حريصة على إعلان قوائم الكليات والمعاهد بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وأفرع الجامعات الأجنبية والمعاهد حرصًا على توضيحها لأولياء الأمور والطلاب؛ حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية غير المصرح لها للعمل من خلال وزارة التعليم العالى وتمنح شهادات غير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، مطالبًا الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية، والالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع وزارة التعليم العالي.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة