اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

تعرف على الكليات والبرامج المتاحة بجامعة العلمين الأهلية

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا حول الجامعات الأهلية الدولية الجديدة فى مصر

• الجامعات الأهلية غير هادفة للربح وهي جامعات تخضع لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية، والقانون رقم 143 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009. وتتبع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.

• حدد قانون تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية، ضوابط إنشاء الجامعات الأهلية وأهدافها، ونصت المادة 11 منه، على أن الجامعات الأهلية لا تهدف إلى الربح، ويجوز إنشائها بناء على طلب شخص طبيعى، أو شخص اعتبارى أو منهما معًا أو مؤسسة ذات نفع عام طبقًا لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية، كما يجوز للأشخاص الاعتبارية العامة إنشاء أو المساهمة فى إنشاء الجامعات الأهلية طبقًا للضوابط التى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

• توفر الجامعات الأهلية سكنًا فندقيًا متميزًا داخل مقارها يدار بواسطة شركات متخصصة وبه كافة المقومات المعيشية، كما توفر تلك الجامعات وسائل انتقال من وإلى القاهرة.

• وتؤهل البرامج التي تقدمها الجامعات الأهلية خريجيها لأن يكونوا فاعلين في مجالات عملهم ـ سواء كان ذلك في السوق المحلى أو العالمي ـ وذلك من خلال برامج متميزة، ونظم تعليم وتعلم تتماشى مع أفضل المعايير العالمية في بيئة أكاديمية ذكية وديناميكية.

حيث أشار التقرير إلى إنشاء أربع جامعات أهلية حتى الآن وهى:

:

جامعة العلمين الدولية

جامعة العلمين الدولية، وتضم كليات:

  1. الأعمال
  2. الإعلام والاتصال
  3. الدراسات القانونية الدولية
  4. السياحة والضيافة
  5. الفنون والتصميم
  6. الهندسة
  7. علوم وهندسة الحاسبات
  8. العلوم
  9. الطب
  10. طب الأسنان
  11. الصيدلة
  12. الدراسات العليا
  13. العلوم الاجتماعية والإنسانية
  14. العلوم الصحية التطبيقية
  15. التمريض

البرامج التي تضمها الجامعة

  1. برامج الهندسة (الطاقة، إدارة الانشاءات، والميكاترونيات).
  2. برامج العلوم الأساسية (الجيولوجيا البيئية، الطاقة المستدامة، الكيمياء الخضراء والعمليات المستدامة، الجينوم الوظيفي).
  3. برامج علوم وهندسة الحاسبات (تحليل البيانات الضخمة، النظم المدمجة وإنترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، الحوسبة فائقة القدرة، هندسة الذكاء الاصطناعي).
  4. برامج الفنون (التصميم البيئي، تصميم الألعاب، والوسائط الرقمية والمرئية، وتصميم السينما والمسرح والرسوم المتحركة).
  5. برامج السياحة (إدارة الضيافة والسياحة الإلكترونية، الإرشاد السياحي، إدارة الترفيه والسياحة، إدارة الضيافة وإمداد الغذاء).

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الجامعات الخاصة والأهلية قدمت رافدًا مهمًا من روافد التعليم العالى فى مصر خلال السنوات الأخيرة، وعملت على تخفيف الضغط على الجامعات الحكومية، كما أن وجودها يمثل ضرورة لاستيعاب الزيادة على الطلب فى التعليم الجامعى المتزايد فى مصر، وكذا دورها فى توجيه الاستثمارات الخاصة بمجال التعليم العالي، فى الوقت الذى حققت بعضها تقدمًا ملحوظًا فى مجالى التعليم والبحث العلمى وكذلك التصنيفات العالمية.

كما أوضح المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى، أن الوزارة حريصة على إعلان قوائم الكليات والمعاهد بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وأفرع الجامعات الأجنبية والمعاهد حرصًا على توضيحها لأولياء الأمور والطلاب؛ حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية غير المصرح لها للعمل من خلال وزارة التعليم العالى وتمنح شهادات غير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، مطالبًا الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية، والالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع وزارة التعليم العالي.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة