أخبار الجامعاتالتعليم الأزهري

ضمان الجودة والاعتماد تعلن انتهاء رقمنة نظام عملها مع كافة مؤسسات التعليم

استقبلت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمكتبها صباح اليوم، الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، ونواب رئيس الجامعة للدراسات العليا د. محمود صديق و نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب د. محمد الشربيني، ونائب رئيس الجامعة لفرع البنات د. محمد فكري حيث بحث الجانبان كافة أوجة التعاون بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وجامعة الأزهر .

وصرحت الدكتورة يوهانسن عيد عقب الاجتماع، أن هيئة الجودة ومؤسسات التعليم العالي – بما في ذلك جامعة الأزهر – تحكم عملهم معا رؤية سياسية عليا حددتها القيادة المصرية، تدفع بمنظومة التعليم للأمام من خلال مستويات جودة متطورة، وإنشاء مستمر للجامعات الجديدة والاهتمام الكبير بالبحث العلمي، وربط مخرجات التعليم بسوق العمل .

وأعربت الدكتورة يوهانسن عيد عن تقديرها الكبير لجامعة الأزهر كمؤسسة تعليمية عريقة لها مكانتها الاقليمية والدولية، وتمثل ركنا أساسيا من منظومة التعليم في مصر، وتساهم بمختلف كلياتها ومعاهدها وخريجيها في تحقيق التنمية المستدامة. ونوهت رئيس هيئة الجودة بالتعاون البناء بين الهيئة وجامعة الأزهر، وهو ما ينعكس على معدلات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الذي تحقق لجامعة الأزهر في السنوات الأخيرة.

وأوضحت رئيسة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، أن زيارة رئيس جامعة الأزهر والوفد المرافق له لهيئة جودة التعليم ، تأتي في ظرف استثنائي فرضته جائحة كورونا على العالم وانعكست بتأثيراتها على كل مجالات الحياه ، خاصة مجال التعليم.

وأضافت يوهانسن عيد، أن هيئة الجودة وبرؤية مستقبلية مسبقه كانت قد انتهت تقريبا من رقمنة نظام عملها مع كافة مؤسسات التعليم قبل حلول جائحة كورونا، بحيث تتم عمليات التقدم للاعتماد، وكذلك جزء كبير من المراجعة والتقييم عبر برامج إلكترونية متطورة يتم التعامل معها بسهولة ومرونة عن بعد من خلال شبكة الانترنت.

وتابعت “عيد” تصريحاتها بهذا الخصوص، مؤكدة أن عمل الهيئة يتم بكفاءة عالية من خلال قنوات تواصل اليكترونيه مع كافة مؤسسات التعليم، وإلى جانب ذلك تتم زيارات ميدانية من قبل مراجعي الهيئة للكثير من المؤسسات التعليمية وفق الحاجة إلى ذلك ، مع التأكيد على حرص الهيئة على التطوير المستمر لبرامج تدريب المراجعين بما يتناسب مع احتياجات نظام رقمنة عمليات الاعتماد .

ومن جانبه، أعرب الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر عن تقديره للتعاون البناء بين جامعة الأزهر والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مشيرا إلى أهمية استمرار هذا التعاون بما يخدم تطور مسيرة التعليم في مصر.

جدير بالذكر، أنه فيما يتعلق بمعدلات الاعتماد البرامجى والمؤسسي فإنه قد تم اعتماد ثمانية برامج أكاديمية، وثلاثة وعشرين كلية من مجموع 78 كلية.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة