الامتحانات

وزير التعليم: طلاب الثانوية يختاروا اللغة المفضلة لامتحان مادة الجيولوجيا

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم أن تعريب مادة الجيولوجيا للثانوية العامة” مشكلة مزمنة، موضحا أنه سوف تنشر الوزارة استبيان لطلاب القسم العلمي كى يختاروا اللغة المفضلة لديهم لامتحان الجيولوجيا وعلى أساس الإجابة سوف يتم إرسال امتحان الجيولوجيا إلى الطالب باللغة التي يفضلها.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه بالنسبة للغة “العربية”: الامتحان يشمل التعبير والمفردات اللغوية من القصة، وبالنسبة للغة “الانجليزية”: الامتحان يشمل ايضا التعبير بطريقة مبسطة بالإضافة إلى توظيف المفردات والتراكيب اللغوية من القصة.

وتابع وزير التربية والتعليم: انتظروا الإعلان عن نشر هذا الاستبيان في الأيام القادمة.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ردت على التساؤلات الخاصة “بالقصة والتعبير” بامتحانات الثانوية العامة في ضوء أن الامتحانات تعتمد على أسئلة اختيار من متعدد.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقى، أن القصة مقررة كفن أدبى يدرسها الطالب والامتحان سوف يكون نصا أدبيا مماثلا نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.

وأوضح الوزير، أنه فيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الأسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد، ونظرا لأنها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة أنها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير، وبالتالي نستنتج من هذا أن القصة والتعبير لم يتم إلغائهما، كما يشيع البعض وإنما قمنا بوضع أسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الأسئلة المستخدمة.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة