الامتحانات

انتهاء التجربة الثانية للامتحان الاسترشادى للثانوية العامة 2021

انتهى اليوم، الخميس، طلاب الصف الثالث الثانوي من ثان الامتحانات التجريبية التى طبقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لاختبار الخوادم والسيرفرات فى المدارس، إضافة لتعريف وتدريب الطلاب على شكل الأسئلة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن تجربة الامتحان لشهر مايو كشفت تفاصيل كثيرة وملاحظات عدة من جانب الطلاب والمدارس، حيث تم التعرف على بعض المشكلات الخاصة بالخوادم فى المدارس، وسبب تعثر بعض الطلاب فى الدخول على منصة الامتحان، موضحة أنه سيتم نشر الأسئلة والإجابات الصحيحة لكل مواد الامتحان التجريبي الثاني بكل اللغات المعتمدة يوم الأحد القادم 30 مايو على موقع الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن جميع ملاحظات الطلاب تم رصدها بشكل دقيق، وسيتم تلاشيها قبل الامتحانات النهائية للثانوية العامة فى يوليو المقبل.

وكشف طلاب الثانوية العامة عن ملاحظاتهم على تجربة الامتحانات الإلكترونية لشهر مايو الجارى، موضحين أن وقت الامتحان فى كثير من المواد لم يكن مناسبا لعدد الأسئلة، كما كشف بعض الطلبة عن رغبتهم فى أداء امتحانات نهاية العام إلكترونيا على التابلت، خاصة أنها أسهل من الامتحان الورقى، لأنهم لا يكتبون كثيرا فى الامتحان الإلكترونى، متابعين: بقالنا 3 سنوات منذ الصف الأول الثانوى نمتحن إلكتروني فالأفضل استكمال الامتحانات على التابلت.

وأوضح الطلاب أنه من أبرز الملاحظات، اعتماد الأسئلة فى امتحان مادة الفيزياء على طريقة واحدة وهى المساءل فقط، دون أن يكون هناك نوعية أخرى مثل تعريف بعض المصطلحات، واختيار الطالب الإجابة المناسبة لكل تعريف من الإجابات” الاختيار من متعدد”.

وتابع الطلاب: أداء الاختبار من خلال الخوادم المركزية فى المدارس الثانوى أدى إلى تلاشى كثير من المشكلات التقنية والفنية فى السيستم وكانت التجربة مفيدة فى التعريف على شكل الأسئلة.

فيما كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تفاصيل عقد امتحانات الثانوية العامة 2021، موضحا أن امتحانات الطلاب النظاميين إلكترونية بنفس الأسلوب المتبع في الامتحان التجريبي الثاني والثالث يعني امتحان تفاعلي يتم وضع إجاباته على التابلت.

وتابع الوزير: الوزارة سوف تشرح تفاصيل الامتحانات الأسبوع القادم، مطالبا الكثيرين بعدم الوقوع فى براثن الشائعات، قائلا: “أرجوكم عدم قراءة معلومات خارج موقع الوزارة وصفحتنا الرسمية على فيسبوك وصفحتي هذه، ولن نتحدث عن امتحانات الثانوية العامة مرة أخرى قبل الموتمر الصحفي الأسبوع المقبل، إلى هذا الحين فإن كل ما يشاع فهو تأليف واستنتاج من يكتبه وليس وزارة التربية والتعليم المصرية”.

فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيعقد امتحان الثانوية العامة النهائي إلكترونياً بنظام الأسئلة الجديد لكل من استلم جهاز التابلت، ويعقد ورقياً فقط في حالة طلاب المنازل أو في حالات الإعادة، ولكن في كل الأحوال سيكون التصحيح إلكترونياً لضمان العدالة للطلاب.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه سيعقد امتحان الثانوية العامة النهائي في لجان مجهزة بالشبكات الداخلية servers، وبالتالي لن يتم استخدام الشرائح أو السحابة الإلكترونية، فقط عليك التأكد من حصولك على اسم مستخدم وكلمة السر وكتابتها بطريقة صحيحة وتجهيز التابلت الخاص بك.

وتابعت وزارة التربية والتعليم: سيتم إتاحة دخول “الكتاب الحكومي الخاص بالطالب” سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة أو نسخة مطبوعة منه، ولن يتم السماح بدخول أوراق أخرى من أي نوع ولن يتم السماح بدخول التابلت على شبكة الانترنت.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة