الامتحانات

التعليم: وضع الإجابة فى البابل شيت بامتحانات الثانوية العامة إلزامي على الطالب


رد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على سؤال “ماذا لو اختلفت الإجابات بين التابلت والبابل شيت؟” بامتحانات الثانوية العامة، موضحا أنه لجميع الطلاب الذين استلموا التابلت: يكون حل الامتحان إلكترونياً على التابلت وورقياً في البابل شيت، وعلى الطالب رصد الإجابات في البابل شيت بشكل منظم وواضح وهذا “يعتبر إلزاميا” حتى يطمئن الطالب على تسجيل إجاباته ولا يخشى أى مشكلة فى الخوادم أو الكهرباء.

وتابع الوزير: رصد الإجابات على التابلت في نفس اللحظة يضمن وجود نسخة إضافية من إجابات الطالب، وتصحيح الكتروني إضافي للتأكد من سلامة وجودة التصحيح، وفي حالة وجود مشكلة في تصحيح البابل شيت في قراءة إجابة أو أكثر سنرجع إلى إجابة التابلت للتأكد مما اختاره الطالب حسب الضوابط الاتية:

(١) إذا اختلفت الإجابات ولا توجد مشكلة في قراءة البابل شيت سيتم اعتماد إجابة البابل شيت.

(٢) أما إذا اختلفت الإجابات وهناك مشكلة في قراءة البابل شيت بالسكانر ثم بالعين البشرية سيتم اعتماد إجابة التابلت.

(٣) ولكن في حالة اختلاف الإجابات كلها سوف يعتبر هذا تحايلا على الامتحان.

وقررت وزارة التربية والتعليم استخدام البابل شيت Bubble sheet كوسيلة لرصد الإجابات وهذا يساعد على التصحيح الإلكتروني لدفعة الثانوية العامة بأكملها بنفس الآلية وبدون تدخل عنصر بشرى، وطمأنة طلاب التابلت على وجود نسخة ورقية إضافية للاجابات تكون مرجعية فى حالة أى شكوى، وتأمين طلاب التابلت من أى انقطاع للكهرباء قبل أو أثناء الامتحان الإلكترونى أو أى مشكلة تصيب الخوادم الرئيسية او تعترض الطالب أثناء الامتحان.

وأوضحت الوزارة أنه تم تصميم الامتحانات بعناية كبيرة من حيث توازن عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة مع الوقت المصمم لكل سؤال والوقت المصمم للامتحان بأكمله، وستكون جميع الأسئلة من نوعية الاختيار المتعدد (MCQ).

وتابعت الوزارة أن الأسئلة ليست تعجيزية وتقيس الفهم والتطبيق والعمق وهى مرتبطة بنواتج التعلم من المنهج وليست من الامثلة في الكتاب المدرسي حرفياً، سوف يتم تسليم الطلاب ورقة اضافية بيضاء للاستخدام في كتابة الخطوات المطلوبة لبعض المواد العلمية والرياضيات.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والعليم الفني، جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2020/2021 (دور يوليو) للشعبتين الأدبية والعلمية، والتى من المقرر أن تكون الامتحانات بداية من السبت الموافق 10/7/2021، وتستمر حتى الإثنين 2/8/2021.

ويؤدى طلاب الشعبة الأدبية، الامتحانات يوم 11 يوليو باللغة العربية والثلاثاء 13 يوليو اللغة الأجنبية الثانية والخميس 15 يوليو الجغرافيا والأحد 18 يوليو الفلسفة والمنطق والأحد 25 يوليو التاريخ والثلاثاء 27 يوليو علم النفس والاجتماع والخميس 29 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

بالنسبة لجدول امتحانات الثانوية العامة 2021، لطلاب الشعبة العلمية، تنطلق الامتحانات يوم 10 يوليو 2021، باللغة العربية و12 يوليو اللغة الأجنبية الثانية و14 يوليو الرياضيات البحتة جبر وهندسة فراغية و17 يوليو الكيمياء وإجازة من يوم 19 يوليو حتى 23 من نفس الشهر بمناسبة عيد الأضحى، ثم يستكمل الطلاب امتحاناتهم يوم 24 يوليو بالفيزياء ويوم 26 يوليو اللغة الأجنبية الأولى والأربعاء 28 يوليو الرياضيات التطبيقية الديناميكا، والسبت 31 يوليو الأحياء والأستاتيكا، والإثنين 2 أغسطس الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة