اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

الكهرباء: تطبيق الأسعار الجديدة أول يوليو والتحصيل في فاتورة أغسطس .. فاتورة يوليو يتم تحصيلها بالأسعار القديمة .. تعرف على الأسعار الجديدة

تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطبيق أسعار شرائح الكهرباء الخاصة بالعام المالى 2021/2022، اعتبارا من الخميس 1 يوليو، وتم الإعلان عن الأسعار الجديدة خلال الموتمر الصحفى الخاص بإعلان خطة الدولة لرفع الدعم حتى 2025 فى يوليو الماضي، وذلك في إطار خطة الدولة لتحرير سوق الكهرباء بهدف خفض تكلفة إنتاجها فى المستقبل.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، أنه سيتم تطبيق أسعار الشرائح للعام المالى الجديد بدء من الخميس 1 يوليو، موكدا أن الوزارة ملتزمة بتنفيذ خطة الدولة لرفع الدعم تدريجيا وتنتهي فى يوليو 2025.

وأضاف شاكر فى تصريحات صحفية أن المواطن يعلم بأسعار شرائح الكهرباء للعام المالى الجديد، و المقبل وحتى نهاية خطة رفع الدعم فى يوليو 2025 ، قائلا: ” مافيش حاجه نخبيها على المواطنين والشفافية مبدئى فى التعامل مع المواطنين”، لافتا إلى أنه تم الإعلان عن أسعار شرائح الكهرباء يوليو الماضي وحتى انتهاء مدة رفع الدعم نهائيا فى يوليو 2025 .

وتابع شاكر، أن من يحدد قيمة فاتورة الكهرباء هو المشترك نفسه من خلال طبيعة استهلاك الكهرباء ومدى وعيه بطرق الترشيد السليمة التى لا توثر على طبيعة استهلاكه، ولكنها تحسن استخدام الطاقة، مؤكدا أن الفئات الأكثر احتياجا والتى تمثل أول شريحتين من صفر إلى 50 وحتى 100 كيلو وات فى ساعة ستستمر في الحصول على دعم مادى من الدولة حتى بعد انتهاء خطة رفع الدعم فى 2025.

وقال شاكر إن من حق كل مواطن التأكد من صحة فاتورته قبل السداد تطبيقا لمبدأ “اشتكى ثم ادفع”، بعكس ما كان يتم تطبيقه بشركات توزيع الكهرباء فى التعامل مع شكاوى المواطنين، و إلزامهم بالسداد أولا ثم تقديم شكوى، لافتا إلى أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء شركات التوزيع بضرورة فحص شكاوى المواطنين و اطلاعهم على كل ما يخص استهلاكتهم و بعدها يتم تحصيل الفاتورة للحفاظ على حق المواطن.

وأوضح أن أسعار الكيلو وات فى الساعة للقطاع المنزلى فى مصر هى الأرخص بالعالم حتى بعد رفع الدعم نهائيا في 2025، لافتا إلى أن أسعار الشرائح المنزلية فى معظم دول العالم تكون أكثر من أسعار القطاع الصناعى.

ووجه شاكر بعض النصائح الهامة للمواطنين لضمان الاستهلاك الأمثل للكهرباء، وتجنب ارتفاع قيمة الفاتورة الجديدة التى بدأ تطبيق الأسعار الجديدة عليها منذ أول يوليو الماضي.

فيما يلي أسعار شرائح الكهرباء العام المالى الجديد 2020/2021 ، والتى سيتم تطبيقها بدأ من يوليو المقبل، وهى كالآتي:

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( 48 قرشا)

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات ( 58 قرشا )

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات ( 77 قرشا )

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 106قرشًا)

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات ( 128قرشًا)

6- الشريحة السادسة من صفر الى ألف كليو وات ( 128 قرشا)

7- الشريحة السابعة من صفر لأكثر من 1000 (145 قرشا)

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن فاتورة الاستهلاك التى سيتم تحصيلها خلال شهر يوليو ستكون وفقا للأسعار القديمة، وليس بأسعار الشرائح الجديدة التى سيتم تطبيقها على استهلاك شهر يوليو وتحصل فى أغسطس، والتى تعتبر أول فاتورة بالأسعار الجديدة للعام المالى 2021/2021.

وأوضح حمزة، فى تصريحات صحفية أن الوزارة حريصة على توعية المواطنين بطرق التأكد من صحة فاتورة الاستهلاك الشهرية قبل سدادها لضمان الحصول على مستحقات الدولة فقط، مؤكدا أن المواطن يجب أن يقارن بين قيمة الفاتورة وبين القراءة الموجودة بالعداد قبل السداد.

وقال حمزة، إن برنامج القراءة الموحد الجديد الذى تنفذه شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة العدادات لن يسمح بأى تلاعب فى استهلاكات المواطنين لاعتماده على ارسال القراءات مصورة أونلاين لشركات توزيع الكهرباء ونسخة للشركة القابضة لايمكن التلاعب فيها، لافتاً إلى أن المواطن يستطيع التأكيد من فاتورته من خلال مراجعة صور العداد لـ3 أشهر سابقة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة