التعليم العام

التعليم تعلن توفير برنامج تدريبى لمعلمى الإنجليزية واللغة العربية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قيام إحدى الهيئات بفتح باب التقديم للالتحاق ببرنامج معلمي اللغات المهمة TCLP ‏لمعلمي اللغة الإنجليزية أو العربية كلغة أجنبية لتدريس اللغة العربية لطالبات المدارس الابتدائية والثانوية الأمريكية، وذلك لإتاحة الفرصة للمعلمين المصريين لاكتساب مهارات ومنهجية التعلم الحديث بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنه تم فتح باب التقديم للمعلمين من يوم 10 أبريل 2021 ويستمر باب التقديم حتى 14 نوفمبر 2021.

وحددت الوزارة الشروط المطلوبة، فى المرشح ومعايير الالتحاق بالبرنامج منها ‏أن يكون المتقدم مواطنا مصريا ويقيم حاليا في مصر، وأن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس على الأقل، وأن يكون لديه خبرة لا تقل عن أربع سنوات في مجال التدريس في الفصول، ويعمل معلم لغة إنجليزية أو لغة عربية لغة أجنبية في المدارس الحكومية الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية.

‏وتابعت الوزارة: من يجيد اللغة الإنجليزية ويتقنها ببراعة كتابة وتحدث مع إجادة اللغة العربية الفصحى، مع الالتزام بالاستمرار في مهنة التدريس بعد انتهاء البرنامج، واستعداد المعلم للتدريس ‏لمدة عام أكاديمي في الولايات المتحدة الأمريكية مع أجازة تقتصر على العطل المدرسية.

وأوضحت الوزارة،أما عن ‏شروط منح إجازة دراسية طوال فترة الدراسة تتمثل في: أن يكون قد أمضى المتقدم في الخدمة سنتين على الأقل ، ‏وألا يزيد سنة المتقدم عن 50 سنة ‏وأن يكون تقدير المؤهل الدراسي الأصلي للمتقدم عند خروجي جيد على الأقل وأن تكون تقارير الكفاية في العامين الأخيرين بدرجة ممتاز وإلا تكون قد وقعت عليه أي جزئية في الثلاث السنوات السابقة.

وذكرت الوزارة الشروط العام، موضحة أنه يجب أن يكون المتقدم أداء الخدمة العسكرية أو إعفائه منها نهائيا ‏وإلا يكون المتقدم قد سافر على أي منحة أو حاصل على بعثات تدريبية من الوزارة ‏وألا يكون من العاملين بنظام التعاقد أو المكافأة و أن يكون المرشح متمتع بالصحة النفسية والجسدية وعدم الحمل بالنسبة للسيدات.

‏وشددت وزارة التربية والتعليم على المتقدمين الذين ينطبق عليهم شرط السن والراغبين في التقدم على هذه المنح ووقع عليهم الاختيار من الجهة المانحة الرجوع إلى جهات عملهم الأصلية في هذا الشأن
‏ والتقدم من خلال الرابط www.telprogram.org ‏ويتم ملء من الاستمارة التقديم مع توفير كافة المستندات المطلوبة.

‏وتابعت الوزارة، على المرشح في حالة اختيار بشكل نهائي من قبل الهيئة ‏وفي الإدارة العامة للعلاقات الثقافية والوافدين بديوان عام الوزارة إدارة المنح والأجازات الدراسية والمستندات معتمدة ومختوم بختم شعار الجمهورية مع تقديم استمارة البيانات و صحيفة أحوال وظيفية حديثة و خطاب ترشيح من جهة العمل.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة