الامتحانات

أولياء أمور مصر يرصد آراء طلاب الثانوية العامة 2021 بشأن امتحان الفيزياء

رصدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان الفيزياء للشعبة العلمية بالثانوية العامة، والذي انطلق صباح اليوم السبت الموافق ٢٤ من شهر يوليو الجاري الذي يعقد لمدة ثلاث ساعات اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الواحدة بعد الظهر ويعد تاسع يوم في ماراثون امتحانات الثانوية العامة ، وسط إجراءات احترازية ووقائية وأمنية مشددة.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية،

ان الامتحان صعبا و لم يأتي من المصادر التي ذكرتها الوزارة ان يهتم بها الطالب

وتضمن اسئلة الامتحان اسئلة ليست معتادة و الامتحان يحتاج وقت اطول خصوصا ان الامتحان يحتاج تركيز وتفكير وكذلك تظليل البابل شيت يحتاج وقت

اشارت الحزاوي : بالرغم من الإجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من ظاهرة الغش، الا ان ما زال تداول الامتحانات مستمر مما يثير غضب اولياء الامور والطلاب المجتهدين

وتعقد امتحانات الثانوية العامة ورقيًا على البابل شيت، بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على الفهم وحل المشكلات، بأسئلة الاختيار المتعدد.

وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة الدخول بالكتاب المدرسي وعليه ملاحظات الطالب مهما كان حجمها، مع منع دخول الملازم او الكتب الخارجية.

ويبلغ إجمالي أعداد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام 649 ألفا و387 طالبا وطالبة، منهم 292 ألفا و852 طالبا وطالبة في شعبة العلمي علوم و100 ألف و169 في شعبة الرياضيات و256 ألفا و366 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، وأن عدد لجان امتحانات الثانوية العامة وصل إلى 2189 لجنة، منهم 1794 إلكترونية و395 ورقه.

وأدى طلاب الثانوية العامة 2021 امتحان الفيزياء في تمام العاشرة من صباح اليوم السبت الموافق 24 يوليو ، بعد العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك حتى الواحدة ظهرا.

وأكدت المصادر، أنه مع عودة امتحانات الثانوية العامة بعد توقفها بسبب إجازة العيد، ستحرص الوزارة على استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية فى اللجان لحماية الطلاب من أى عدوى بسبب فيروس كورونا، حيث يتم التشديد على رؤساء اللجان بتطبيق نفس الضوابط التى شهدتها اللجان منذ انطلاق الامتحانات 10 يوليو الجارى، كما تشهد اللجان تأمين كامل من قبل أفراد الأمن مع منع تجمع لأولياء الأمور أمام اللجان.

وبالنسبة لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2021، أكدت المصادر أن النتيجة سوف تعلن فى شكل درجات ومجاميع حيث يحصل الطالب على درجاته وفق تقييم يكشف للطالب مستواه مقارنة بزملائه على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن النتيجة فى شكل درجات وليس تقديرات أو ألوان، كما ستعلن إلكترونيا، مشددة على أنه سيتم إعلان النتيجة فى النصف الأول من شهر أغسطس المقبل بعد انتهاء كافة الخطوات الخاصة بالنتيجة من تصحيح وتجميع ومراجعة وتحديد المجمع التكرارى لدرجات الطلاب لتسليم نسخة منها إلى مكتب التنسيق بالتعليم العالى.

وتابع المصادر: من الصعب تحديد معدلات النجاح فى المواد، خاصة أنه لأول مرة هذا العام لا يتم تصحيح عينة عشوائية للمواد وإنما يتم التصحيح بشكل مباشر لجميع الأوراق، مشيرة إلى أن جميع أعمال التصحيح تتم فى المدينة التعليمية بأكتوبر بعد تجميع أوراق البابل شيت وتسليمها إلى مسئولى التصحيح وتقدير الدرجات.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 للشعبتين الأدبية والعلمية، حيث تستمر الامتحانات حتى 2 أغسطس المقبل.

ويؤدى طلاب الشعبة الأدبية، الامتحانات يوم 11 يوليو باللغة العربية والثلاثاء 13 يوليو اللغة الأجنبية الثانية والخميس 15 يوليو الجغرافيا والأحد 18 يوليو الفلسفة والمنطق والأحد 25 يوليو التاريخ والثلاثاء 27 يوليو علم النفس والاجتماع والخميس 29 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

بالنسبة لجدول امتحانات الثانوية العامة 2021، لطلاب الشعبة العلمية، تنطلق الامتحانات يوم 10 يوليو 2021، باللغة العربية و12 يوليو اللغة الأجنبية الثانية و14 يوليو الرياضيات البحتة جبر وهندسة فراغية و17 يوليو الكيمياء وإجازة من يوم 19 يوليو حتى 23 من نفس الشهر بمناسبة عيد الأضحى، ثم يستكمل الطلاب امتحاناتهم يوم 24 يوليو بالفيزياء ويوم 26 يوليو اللغة الأجنبية الأولى والأربعاء 28 يوليو الرياضيات التطبيقية الديناميكا، والسبت 31 يوليو الأحياء والأستاتيكا، والإثنين 2 أغسطس الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، كأول ثانوية بنظام البابل شيت، ويؤدى قرابة 649 ألف طالب وطالبة فى الشعبتين العلمية والأدبية الامتحانات، كما يشارك قرابة 133 ألف عضو فى الامتحانات ما بين ملاحظ ومراقب ومقدر درجات، وبدأت الامتحانات السبت 10 يوليو، وتستمر حتى 2 أغسطس المقبل، وتعلن النتيجة بعد أخر امتحان بعشرة أيام على أقصى تقدير.

ووجه الدكتور طارق شوقى. وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسالة لطلاب الثانوية العامة، قائلا: إلى أبناء مصر من طلبة الثانوية العامة دفعة ٢٠٢٠-٢٠٢١: أكملت الدولة المصرية استعداداتها لأداء الامتحانات في أفضل الظروف مع اتمام الإجراءات الاحترازية وتوفير كل السبل لضمان تأدية امتحانات عادلة ونتمنى لكل منكم تحقيق أحلامه والنجاح الباهر .

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة