اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

اتفاقية تعاون بين جامعتى الملك سلمان وimc للعلوم التطبيقية النمساوية

شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الأربعاء مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتى الملك سلمان فرع “شرم الشيخ”، وجامعة IMC للعلوم التطبيقية krems بدولة النمسا لطرح برامج بشهادة مزدوجة بمستويات البكالريوس والماجستير فى مجال إدارة السياحة والضيافة.

وأكد الوزير أن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز الشراكة العلمية مع الجامعات الدولية ذات المكانة المتميزة، والوصول بالتعليم العالى المصرى للمستويات العالمية، مشيرًا إلى أن موقع جامعة الملك سلمان الجغرافى المتميز يجعل منها قبلة للتبادل العلمى والثقافى والتواصل بين الحضارات، كما تقدم الجامعة من خلال برامجها الدراسية فى السياحة والضيافة خريجين مؤهلين بأحدث المناهج العلمية فى إدارة المنشآت السياحية، وأشاد الوزير بمستوى جامعة IMC التى تحظى بسمعة متميزة فى هذا التخصص، مؤكدًا حرص الوزارة على فتح برامج دراسية تلبى احتياجات سوق العمل، وعبر عن تطلعه لأن تساهم الاتفاقية فى تحقيق تطور فى خدمات السياحة والضيافة، وخدمة هذا المجال الحيوى فى مصر لما يمثله من أهمية للاقتصاد المصرى.

ومن جانبه، أكد ولفجانج سوبوتكا رئيس البرلمان النمساوى، أن هذه الاتفاقية جاءت نتاج زيارته الأخيرة لمصر، مشيدًا بتعاون الدكتورعبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ودعمه الكبير لتوقيع الاتفاقية، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز روابط الشراكة العلمية والثقافية مع مصر.

وأشاد كارل إنسفيلينر المدير التنفيذى لجامعة IMC بالجهود التى بذلها الطرفان لإتمام الاتفاقية رغم ظروف جائحة كورونا، وبالتعاون بين جامعتى الملك سلمان و IMC، ومشيًرا إلى أن هذا البرنامج حاصل على الاعتماد من وكالة ضمان الجودة والاعتماد النمساوية، وسوف تقوم الجامعة بمنح الطلاب شهادة معتمدة من الجانب النمساوى، لافتًا إلى أن خريجى هذا البرنامج فى أوروبا يصل نسبة تشغيلهم بعد التخرج لأكثر من 90% لتميزهم العلمى.

فيما أكد الدكتور أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، أن الجامعة هى أول جامعة ذكية فى سيناء وواحدة من منظومة الجامعات الأهلية الدولية الجديدة التى تسعى لأن تقدم برامج أكاديمية ومهنية متميزة، وإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولي، وتشجيع الابتكار والإبداع فى البحث العلمى من خلال شراكة فاعلة مع الجامعات العالمية المتميزة، ومع مؤسسات سوق العمل.

وتنص الاتفاقية على أن تكون مدة البرنامج الدراسى ثلاث سنوات، مقسمة إلى خمس فصول أكاديمية، وفصل للتدريب العملى يتم في مؤسسات بحثية أو جهات مختارة داخل أو خارج مصر، على أن يقضى الطالب سنة تأسيس إلزامية قبل بدء برنامج البكالوريوس، إلى جانب إتمام دورات إجادة اللغة الإنجليزية.

ويمنح الطالب وفقا لهذا البرنامج درجة مزدوجة من جامعتى الملك سلمان، و IMC بالنمسا، ويقدم البرنامج 3 درجات علمية هى: البكالوريوس فى إدارة الضيافة، وماجستير الضيافة، وماجستير التسويق.

وتنص الاتفاقية على أن تقوم جامعة IMC بتصميم المناهج الدراسية بما يناسب احتياجات السياحة المصرية، بالتعاون مع الجانب المصرى، وتحديد اللوائح الأكاديمية بما في ذلك لوائح الامتحانات، ووضع قواعد قبول الطلاب (مع مراعاة لوائح قبول الطلاب المصرية)، وتقديم سياسة ضمان الجودة لبرنامج البكالوريوس، ومراقبة تطوير وجودة البرنامج، وتوفير تدريب لأعضاء هيئة التدريس وإيفاد محاضرين من الجانب النمساوى.

بينما تقوم جامعة الملك سلمان بتوفير المباني والبنية التحتية والتجهيزات التكنولوجية بمستوى يناسب تقديم الدراسة بنظامى الحضور و الأونلاين، وترشيح أعضاء هيئة التدريس المصريين، وتنظيم الجوانب الإدارية، وقبول الطلاب، وتسويق البرنامج الدراسى.

كما تنص الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في البحوث التطبيقية والأنشطة البحثية خاصة المشاريع العلمية المبتكرة والنشر العلمى، والمشاركة في المؤتمرات العلمية، ومن المفترض أن يبدأ البرنامج اعتبارًا من العام الدراسى 2021/2022 بقبول الطلاب فى السنة التأسيسة.

قام بتوقيع الاتفاقية الدكتور أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، وعبر الفيديو كونفرانس البروفيسور كارل إنسفيلنير المدير التنفيذي لجامعة IMC.

حضر التوقيع من الجانب النمساوى جورج شتيلفريد سفير النمسا بالقاهرة، وعبر تقنية الفيديو كونفرانس ولفجانج سوبوتكا رئيس البرلمان النمساوى، و د. هاينز بوير مؤسس ورئيس مجلس أمناء جامعة IMC للعلوم التطبيقية Krems.

ومن الجانب المصرى د. محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقات الدولية، و د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، د. تامر عباس مدير برنامج السياحة والضيافة بالجامعة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة