التعليم العام

مؤسس أولياء أمور مصر يوضح خطة الائتلاف والمبادرات التي يتبناها الائتلاف

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، الخميس 9 سبتمبر، في برنامج «هي» علي قناة أزهري إن فكرة إنشاء الجروب جاءت كعمل تطوعي بدون مقابل محاولة لمساعدة أولياء الأمور سواء من خلال توصيل أصواتهم ومشاكلهم لوسائل الإعلام المختلفة أو إمدادهم بالملازم والشرح ومتابعة أخبار التعليم أول بأول من خلال المصادر الرسمية منعا لتداول أخبار غير حقيقية تؤدي إلي حدوث بلبلة .

وأوضحت الحزاوي أنها حرصت في إدارة الجروب أن تضع قواعد منظمة وذلك للحفاظ على علاقة الود والاحترام بين الأعضاء، إلى جانب عدم السماح بأي تجاوزات، وترحب بالنقد ولكن بأسلوب مناسب، مضيفة أن هناك عقوبة للعضو المتجاوز وهو حظر مدة معينة كأسبوع وإذا تكرر التجاوز يتم حظره نهائيا من الجروب، بالإضافة إلى تواجد سياسة لنشر بوستات الأعضاء عبر الجروب بحيث يتم التأكد من مصدر المعلومة منعا لإثارة الشائعات والبلبلة
مبادرة فرح طلاب المدارس الحكومية

وأكدت أن إدارتها للجروب تميزت باختلافها عن باقي جروبات في إضافة الجانب التربوي والتوعوي بجانب التعليمي وكذلك إطلاق مبادرات مختلفة في أوقات ظهور مشاكل تحتاج لأفكار خارج الصندوق، وهذا ما نجده عندما أطلق الائتلاف مبادرة «فرح طلاب المدارس الحكومية» التي كانت تهدف لمساعدة غير القادرين من الأسر في دفع مصاريف المدارس الحكومية لهم وأيضا شراء شنط لأولادهم.

وأشارت إلى أن فكرة المبادرة حث المجتمع المدني بالتوجه لأقرب مدرسة حكومية ومقابلة الاخصائية الاجتماعية بالمدرسة لمعرفة أسماء الطلاب المتعثرين في دفع مصاريف المدرسة وخصوصا أن مصاريف المدارس تم زيادتها وفي ظل جائحة كورونا هناك أسر فقدت عملها أو أخدت نصف الراتب ويمكن كذلك توفير شنط للطلاب.

مبادرة ألعابنا الإلكترونية إيجابية

وعندما حدثت حادثة موت طالب بورسعيد بسبب لعبة بابجي عمل الائتلاف علي محاولة تقديم حل على أرض الواقع لإنقاذ أولادنا من براثن الألعاب الإلكترونية فاطلق مبادرة جديدة تسمي «ألعابنا الالكترونية إيجابية» وتهدف إلى إنتاج لعبة مشوقة للأبناء بها أخلاقنا وقيمنا وهويتنا العربية.

مبادرة هالوين مصر فرعوني

وأضافت الحزاوي: “أطلق الائتلاف مبادرة «هالوين مصر فرعوني» لمطالبة المدارس انتقاء المناسبات التي يتم استيرادها من الخارج والحرص على أن تكون مناسبة لقيمنا ومبادئنا واقتراح الاحتفال، ولكن ببديل محلي فرعوني واختيار يوم مميز في التاريخ المصري كيوم تعامد الشمس على وجه رمسيس، ويمكن يكون فاعليات هذا اليوم زيارة الأماكن الاثرية كالأهرامات، ويلبس الطلاب ملابس فرعونية ويكون هذا اليوم تذكير لأولادنا بحضارتهم وأمجادهم.

مبادرة هنساعد بعض

وأشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أنه عندما وجد الائتلاف أن المكتبات وأصحاب السناتر استغلوا حاجة أولياء الأمور للكتب القديمة للمرحلة الثانوية، أطلق الائتلاف مبادرة «هنساعد بعض» لحث أولياء الأمور للتعاون فيما بينهم وتبادل الكتب، وطالبت المدارس بتبني الفكرة.

مبادرة من ملابسك دفي غيرك

واستكمالًا لمبادرات حل الأزمات عندما وجدت الحزاوي أن أسعار الملابس الشتوية مرتفعة خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بالأسر بسبب جائحة كورونا أطلقت مبادرة «من ملابسك دفي غيرك» لحث أولياء الأمور والأبناء كذلك على التبرع بالملابس المستعملة بعد غسلها وترتيبها وفرصة أن هذه المبادرة تعلم الأبناء درس عملي في حب الصدقة والإحساس بالغير.

مبادرة اطمن انا جنبك

كما أطلقت مبادرة «اطمن انا جنبك» لحث المجتمع المدني وخصوصا الأبناء لتقديم الدعم لمرضي فيروس كورونا من أصحابهم فالحجر المنزلي لا يحول بين قدرتنا على مساعدتهم سواء مساعدة عينية أو نفسية.
مبادرة هاشتاج شجع فراعنة اليد من بيتك

وأطلقت الحزاوي قبل انعقاد فعاليات بطولة كأس العالم لليد مبادرة «هاشتاج شجع فراعنة اليد من بيتك» من خلال المبادرة ناشدت أولياء الأمور والأبناء بمشاهدة المباريات في المنزل بدلا من المقاهي والنوادي خشية الإصابة بعدوى فيروس كورونا.
مبادرة يلا فسحة

كما أطلقت الحزاوي مبادرة «يلا فسحة» وذلك إيمانا أن للإجازة أهمية كبيرة جدًا فلا يستطيع الإنسان أن يعمل بدون راحة أو ترفية، ويجب أن نحدد وقت للراحة والخروج لتجديد النشاط والعودة للمذاكرة بشهية مفتوحة، وحثت الأباء مشاركة الأبناء وقت الاجازة.
وناشدت أولياء الأمور الاهتمام بالإجازة الصيفية وتنظيم الوقت بحيث يكون هناك فترة للسفر وللكمبيوتر ووقت لتعلم اللغات وممارسة الهوايات وتشجيع أولادنا علي القراءة، وأن الوقت الذي يقضونه الأباء مع الأولاد في الإجازة يتيح لهم استكشاف الطاقة الفكرية والحركية للأبناء التي ينبغي عليهم تطويرها وتوجيهها الوجهة الإيجابية السليمة، كما أن التنزه مع الأبناء يؤدي إلى التقارب الأسري والتعرف على سلوكيات الأبناء وردود أفعالهم المختلفة ويمكننا توجيههم إذا تطلب الأمر.

وأشارت الحزاوي إلى أن ائتلاف أولياء أمور مصر يحرصن على مساعدة أولياء الأمور في التعرف على الأماكن التي يمكن زيارتها أثناء الإجازة ضمن مبادرة يلا فسحة مع ضرورة الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية والبعد عن الأماكن المغلقة قدر الإمكان.

مبادرة خليك في الأمان

وقالت الحزاوي: “مبادرة خليك في الأمان تهدف إلي زيادة وعي أولياء الأمور بأهمية أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا وتشجيعهم على التسجيل للحصول علي اللقاح حفاظا على صحتهم وصحة أسرتهم حيث يعتبر اللقاح من أهم الوسائل لإيقاف انتشار فيروس كورونا وخطوة نحو عودة الحياة الطبيعية .
وأضافت: “منذ بداية الجائحة كنا نحلم بوجود لقاح والآن قد تحقق الحلم فلماذا الانتظار وقد وفرت الدولة كل الامكانيات والتجهيزات والكوادر الصحية لاستقبال الراغبين في أخذ اللقاح” .

وأكدت أن المبادرة تهدف إلي نشر ثقافة الوعي بأخد الاحتياطات الوقائية لتجنب الإصابة، إلى جانب محاولة حث أولياء الأمور على عدم الانسياق خلف الشائعات والمعلومات المغلوطة عن اللقاح والثقة الكاملة فيما تقدمه الدولة التي منذ بداية الجائحة تعمل ليل ونهار دون ملل او كلل، فالوقاية خير من العلاج.

مبادرة معلم في الخير

وقالت الحزاوي: “المبادرة العاشرة لائتلاف أولياء أمور مصر هى مبادرة «مُعلِّم في الخير» وتهدف المبادرة إلى حث المعلمين لتنظيم مراجعات دورية قبيل امتحانات الدور الثاني للطلاب التي انطلقت ٤ سبتمبر ففي ظل الظروف الاستثنائية وإرهاق الأسر ماديا ومعنويا يمكن للمعلم المساهمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عمل بث مباشر يشرح فيه ويقوم بالإجابة على أسئلة الطلاب في التعليقات أو الاستعانة بتطبيق زووم والذي من السهل تحميله وعمل حلقات تدريسية مجانية لشرح المادة الدراسية ومراجعتها وذلك لايف للتواصل والاستماع للطلاب والرد علي استفساراتهم أو توفير ملازم مجانية.
وأكدت أن المبادرة لا تهدف إلى الشرح فقط وإنما توفير الدعم المعنوي أيضا للطلاب لتخطي الأزمة وتتمنى أن تستمر هذه المبادرة في كل الأوقات لتخفيف العبء المادي على أولياء الأمور .

وقالت داليا: “هناك جهات تبنت بعض المبادرات لتنفيذها على ارض الواقع وهذا أسعدها جدا، وفي النهاية اختتمت الحديث بضرورة اهتمام الأمهات بتخصيص وقت لهن لعمل شيء ترفيهي كممارسة هواية ما أو خروج مع الأصدقاء وغيره لأن ذلك ينعكس عليها وعلى قدرتها على تحمل الضغوطات سواء ضغوط الشغل أو البيت ومتابعة الأبناء.
وهذا ما قمت به شخصيا فقد حصلت عدي دبلومة تربوية من جامعة عين شمس وسوف استمر في الحصول علي المزيد. من الدبلومات
وانضميت كذلك لروتاري لتقديم المزيد من الخدمات التطوعية والتوعوية واصبحت مسئولة عن لجنة السورة العامة في نادي روتاري كايرو بلاتنيوم

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة