اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

بدء اختبارات الصف الرابع الابتدائي غدا السبت 15 يناير . تعرف على استعدادات الوزارة والمدارس

انتهت وزارة التربية والتعليم من استعدادات امتحانات الصف الرابع الابتدائى، للفصل الدراسى الأول، حيث أكدت الوزارة، أن المدارس أعلنت جدول الامتحان للطلاب على أن تبدأ الاختبارات السبت المقبل 15 يناير الجارى وتستمر حتى 20 من نفس الشهر.

وأوضحت الوزارة، أن الإدارات التعليمية انتهت من اختيار أسئلة الامتحانات من ببنوك الأسئلة، مشيرة إلى أنها مختلفة من مدرسة لأخرى، كما تم طباعتها، مشيرة إلى أن الامتحان والأسئلة تتم فى جميع الدروس من بداية العام الدراسى حتى نهاية شهر ديسمبر 2021، ومن ثم الأجزاء التى أدى فيه الطلاب امتحان الشهر بديسمبر الماضى مطلوبة فى امتحان منتصف العام الدراسى.

وشددت الوزارة، على أنه تم التنبيه على المديريات التعليمية على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية قبل وأثناء الامتحانات مع القيام بتعقيم وتطهير المدارس يومياً وعقب الانتهاء من أداء الامتحانات والزام الجميع بارتداء الكمامات الواقية وإتباع التعليمات الصادرة بالتباعد والحد من التكدس والتزاحم تنفيذًا لخطة الدولة في مواجهة فيروس كورونا حرصًا على صحة وسلامة الطلاب.

وأكدت أن أسئلة الامتحانات سوف تقيس ما تعلمه الطالب بشكل فعلى للتأكد من تحقيق نواتج التعلم فى منهج الفصل الدراسى الأول، إضافة إلى قياس مستوى تعامل الطلاب مع المناهج الدراسية الجديدة ومدى استيعابهم لها والتى تطبق لأول مرة فى الصف الرابع الابتدائى، موضحة أن الامتحانات يتم تقييمها من قبل المدارس ويتم إضافة درجات امتحان شهر ديسمبر لدرجات اختبار الفصل الدراسى الأول وتعلن النتيجة فى شكل ألوان، مضيفة أنه تم التنبيه على المدارس بضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية على الطلاب بشكل كامل داخل لجان.

ولفتت الوزارة إلى أن امتحان الصف الرابع الابتدائى بالفصل الدراسى الأول هو ثان اختبار للطلاب فى المنظومة الجديدة للتعليم، بعد امتحان شهر ديسمبر الماضى، مؤكدة أن هدف الامتحان ليست الدرجات بل استيعاب مفهوم التطوير والمناهج المطورة، ومن ثم قياس مستوى الطالب يكون بمعرفة مدى التفاعل مع المناهج والمقررات الجديدة.

وتابعت الوزارة، أن من أهم أهداف نظام التعلم الجديد والذى طبقته الوزارة منذ 2018، ووصل حاليا إلى الصف الرابع الابتدائى، تنمية دور كل من المعلم والطالب في عملية التعلم وذلك من خلال مواكبة أساليب التعلم الحديثة وتوسيع إدراك وآفاق تفكير الطلاب لعدم الاكتفاء بالمعلم كمصدر وحيد للمعلومات، حيث من المفترض أن تقيس أسئلة الامتحان فى الصف الرابع الابتدائى هذه الملكة لدى الطفل.

وأشارت الوزارة، إلى أن هناك تحليل لنتائج التقييم فى الصفوف الأولى لمعرفة مدى تحقق النتائج المطلوبة من التطوير لدعم الايجابيات وإزالة السلبيات، موضحه أن قرابة 8 مليون طفل يستفيد من التطوير فى الصفوف الأولى من رياض الأطفال حتى الرابع الابتدائى.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة