اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

أولياء أمور مصر : طلاب الثانوية 2022 لم تمسك قلم للكتابة منذ الإعدادية

أدلى وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أمس الأحد، بتصريحات إعلامية تدور حول أن أولياء أمور الثانوية العامة مشغولين في السؤال عن هل الامتحانات إلكترونية أم بابل شيت أم بوكليت، وأيضًا هل نوعية الأسئلة ستكون مقتصرة على اختيار من متعدد أم هناك أسئلة مقالية، ويطالبوا بتحديد عدد الأسئلة وشكل الامتحان وأن هذا جدل غير مبرر لابد للطالب أن يكون جاهز لكل نوعيات الأسئلة وأن أداة الامتحان لا تفرق مع الطالب.

وعقبت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، على تصريحات وزير التربية والتعليم، بأن سبب اعتراض ولي الأمر من تطبيق الأسئلة المقالية أن ذلك لم يتم إقراره في بداية العام الدراسي، كما أنه لا يوجد مصادر للأسئلة المقالية سواء المصادر التي وفرتها وزارة التربية والتعليم، أو حتى الكتب الخارجية.

ونوهت الحزاوي إلى أنه بالرغم من أهمية الأسئلة المقالية في قياس مهارات معينة، إلا أن هذه الدفعة منذ الإعدادية لم تمسك قلم للكتابة، فكيف تستطيع حل الأسئلة المقالية التي تعتمد على الكتابة والتعبير لتوصيل المعلومة، كما أنها تعتمد على حفظ بعض الأجزاء، أما في نظام الاختيار من متعدد فهو يعتمد في المقام الأول على الفهم والاستنتاج.

واستطردت: “طالب الثانوية مثل العربية التي تسير بسرعة كبيرة وفجأة وجدت مطب رغم أهمية وجود المطب إلا أن العربية هتتقلب لأن مافيش لوحة إرشادية بوجود المطب”، مضيفًة أنه يجب على الطالب أن يكون على علم منذ بداية العام بنمط الامتحان، فاللغة الإنجليزية مثلا سؤال الترجمة بها أصبح شكله مختلف تماما عن الطريقة التقليدية القديمة، وكذلك اللغة العربية فالقصة تأتي الأسئلة بها بطريقة مختلفة موازنة بين المواقف”.

وفيما يتعلق بوسيلة أداء الامتحان، قالت الحزاوي إن الوسيلة تفرق أكيد في الثانوية العامة، إذ أنها سنة تحديد مصير، ولا تحتمل أي أخطاء أو قلق نفسي، فالوسيلة الأكثر أمان هى التي يرحب بها أولياء الأمور، في ظل تقدير مدى نجاح تلك التجربة على الصفين الأول والثاني الثانوي.

وأشارت إلى أن النظام الإلكتروني يمكن تطبيقه على الصفين الأول والثاني الثانوي، وعندما يثبت نجاحه بنسبة ١٠٠٪؜ يتم تعميمه على المرحلة المصيرية، متابعة: “الطالب حتى لو تم تعويضه عن الوقت الضائع لتصليح أي مشكلة تقنية مين هيعوضه عن القلق والتوتر اللي هيكون فيه خصوصا أن الامتحان المصيري محتاج طالب هادئ الأعصاب لأن الأسئلة بتكون محتاجة تفكير عميق وعدد الأسئلة بتكون كثيرة والوقت يا دوب على الحل”.

وأكد أن جوهر التطوير لا يكمن في أداة الامتحان فقط، بل في أن يتوفر الأمان في تلك الأداة، متابعة: ” نظام البوكليت اعتقد أكتر وسيلة فيها حد لظاهرة الغش لأن السنة اللي فاتت كان وجود تابلت في اللجان ساعد بشكل كبير على الغش، بالإضافة إلى أنه يجعل التظلم بشكل مريح لأولياء الأمور، فالسنة الماضية كان هناك استياء من التظلم عن تطبيق البابل شيت”.

تصريحات وزير التربية والتعليم

يشار إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر عن استيائه الشديد من انشغال طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور بسؤال “هل امتحانات الثانوية العامة 2022 سيكون بها أسئلة مقالية أم لا؟”.

وقال وزير التربية والتعليم: “أنا لو طالب اتكسف اسأل السؤال ده، لأن ببساطة التعليم مش كدة خالص”، مضيفًا: “من المفروض أن يذاكر طلاب الثانوية العامة 2022 جميع أنواع الأسئلة، ويدخلوا الامتحان فاهمين المقررات، واللي يجي لهم يحلوه مش أكتر من كدة”.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن مفاجأة صادمة، قائلا: “تلقينا استغاثات من أستاذة وقيادات جامعية يؤكدون لنا أن إلغاء الأسئلة المقالية من امتحانات المرحلة الثانوية تسبب في دخول طلاب الثانوية العامة للجامعة مبيعرفوش يكتبوا”، مشددا على أن الطلاب لابد أن يهتموا بجميع أنواع الأسئلة وجميع أشكال التقييم.

وقال وزير التربية والتعليم موجها رسالة لـ طلاب الثانوية العامة 2022: “السؤال اللي يجي حلوه مش لازم الوزارة تقول لكم شكل الامتحان إيه ولا عدد الأسئلة كام ولا كل امتحان عليه كام، ده ما بيحصلش في أي دولة في العالم”.

وقال شوقي إن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 ستكون هى نفس الشكل المطور للأسئلة التي يراها طلاب مرحلة الثانوية العامة منذ أن كانوا في الصف الأول الثانوي في عام 2018.

واستطرد: “الجدل كله إن الناس شاغلين نفسهم بهل امتحانات الثانوية العامة 2022 ستكون ورقية أم إلكترونية وبالبابل شيت أم بالبوكليت، ونحن نؤكد أنه سواء كان الامتحان ورقي أو إلكتروني أو بوكليت ده مش هيفرق عند الطالب مادام أسلوب الأسئلة المطور واحد”.

وشدد على أنه سيتم الإعلان عن كافة تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022 في نهاية الشهر الجاري

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة