اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

أولياء أمور مصر يستطلع الآراء بشأن زيادة مدة الترم الثاني ومطالب تخفيف المناهج الأساسية لطلاب الثانوية

استكملت داليا الحزاوي، مؤسسة جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، الاستبيان لأولياء الأمور عن زيادة مدة الفصل الدراسي الثاني ومطالب تخفيف المناهج الأساسية ولكن هذه المرة لاولياء امور الثانوية العامة .

فقالت ولي الامر:يا ريت فعلا الانجليزي نزل متأخر ودة من حقنا اشمعنا الدفعة السنة اللي فاتت امتحاناتها كانت متأخرة ومنهج الانجليزي كامل عندهم

وقالت الاخري: فعلا لازم علشان احنا داخلين متاخر وعاوزين نراجع براحتنا وداخل علينا رمضان مجهود العيال بتقل
ثانوية عامة محتاجة حد يحس بها

وشاركت ولي امر اخري : اتفق مع حضرتك طبعا غير أن العام الماضى انتهت فى أغسطس وده اثر علينا ابتدت المدرسين متأخر فى سبتمبر لازم يكون الميعاد ذى العام الماضى فى شهر يوليو
واضافت ولي امر : معاكى جدا
طول عمر ٣ ثانوى بيبدأوا المذاكره شهر ٧ او ٨ الا السنه دى بدأنا فى نص ٩ بسبب تأخر امتحانات الدفعه السابقه
حتى الان لم يتم الانتهاء من المقرارات لاى ماده….الاولاد مش ملاحقه على الجديد ولا مراجعه القديم
واضافت ولي امر اخري : ياريت الامتحانات تتاجل شويه حرام كده مفيش وقت خالص للمراجعه الطلاب لسه ملخلصتش حاجه
و قالت ولي امر اخري : انا نفسي ياجلوه شهر مش اسبوعين لاننا اتظلمنا الدراسة بدات متاخر شهر عن العادي والامتحانات نفس الموعد القديم ومدرسين الاون لاين منهم لله كانهم بيدرسوهم في المدرسة ماشين مع الوزارة ترم بترم امتي هنخلص وامتي هنراجع مش عارفة طول عمرنا نعرف ان منهج ثانوية عامة بيخلصوا بدرى مع المدرسين البرايفت ويراجعوا لكن للاسف كل الظروف ضدنا وربنا يسترها ويعديها علي خير
وشاركت ولي امر : ياريت طبعا فرصه اكتر للطلبه انها تراجع كمان ، ويراعو منهج الانجليزي اللي ملوش اهل ونزل متاخر ، الناس العباقره اللي بتطير وتنور فالضلما ومش عايزين يأجلوها شويه ياريت يهدو شويه بس
واضافت ولي امر: ياريت ياريت مرة واحدة الوزير يستجيب لينا مش عاوزين حذف مقررات عاوزين الامتحان يتاجل يارب يكون في استجابة يارب
واكدت الحزاوي : تأخر نزول كتاب اللغة الإنجليزية كاملا ، ترتب عدم استطاعتهم الانتهاء من المنهج مبكرا و مما سيؤثر علي المراجعة فالاصل ان يكون المنهج كامل في بداية العام مثل كل عام .
بداية الدراسة في 17 أكتوبر 2020 في العام الدراسي الجديد 2021-2020
هذا يعني أن تاريخ بدء الدراسة متأخر بشهر واحد عن تاريخ البدء السنوي المعتاد للدراسة ، وهو 20 سبتمبر من كل عام.
ولذلك نريد مد الترم اسبوعين او ثلاثة تعويضا عن هذا التأخير

واستكملت الحزاوي : “، أن تكون امتحانات المواد غير المضافة للمجموع فى صورة بوكليت يستلمه الطالب من المدرسة أو يتم إتاحته فى صيغة pdf على موقع الوزارة أو المديرية ويقوم الطالب بطباعته وحله بالمنزل وتسليمه مرة أخرى للمدرسة فى آخر يوم الامتحانات. ” هذا ما تم فعلا السنتين الماضين للثانوية العامة في المواد الغير مضافة للمجموع فقد تم اقرار الاكتفاء بحل بوكليت اسئله في المنزل كواجب منزلي وذلك تيسرا علي الطلاب وتخفيف العبء خصوصا لا يوجد منصات او قنوات تعليمية لها كما ان ما زال فيروس كورونا متواجد وهناك طلاب تعرضوا للاصابة به واثر علي مذاكرتهم و استيعابهم حتي تم التعافي منه
واختتمت الحزاوي : ان أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2022 ينتظروا بفارغ الصبر حسم مصير امتحانات الثانوية العامة 2022 عن طريق اعلان نظامها و آلية عقدها و شكل اسئلتها و موعدها وجدولها.
والجدير بالذكر ان تم رصد مطالب اولياء الامور سابقا وكانت كما يلي :
يفضل ألا يعقد الامتحان الإلكتروني للثانوية العامة لأن التجربة السنة الماضية أوضحت أنه ما زال هناك مشاكل ومعوقات لتطبيق تلك التقنية، ويمكن عقد الامتحانات إلكترونية لسنوات النقل الصف الأول والثاني الثانوي حتى يتحقق نسبة نجاح ١٠٠٪؜ ثم يتم تطبيقها على السنة المصيرية لأن الثانوية العامة سنة لا تحتمل وجود أي أخطاء.

-يفضل العودة لنظام البوكليت لأنه أثبت قدرته على الحد من ظاهرة الغش بدرجة كبيرة، كما أن يسهل معه التصحيح وتوفير الوقت والجهد على المصححين، وكذلك يسهل في وجوده عمل تظلمات للطلاب، إذ أن السنة الماضية اشتكى الطلاب من نظام التظلم مع البابل شيت.

أن يتم إجراء الامتحانات مثل العام الماضي وفق نظام اختيار من متعدد لأن الطلاب اعتمدوا في طريقة مذاكرتهم على ملامح أسئلة العام الماضي، وكذلك التصريحات السابقة بأن الامتحان سيعتمد على هذه النوعية من الأسئلة وأن الوقت متأخر جدا أن يتم إعلان وجود أسئلة مقالية، كما ان ليس هناك اي مصدر للاسئلة المقالية حتي يتم التدريب عليها سواء بنك معرفة او حصص مصر او الكتب الخارجية، فالامتحانات يتبقي عليها ٣ شهور فقط ، و الطالب من مرحلة الاعدادية توقف تماما عن الحفظ واعتمد علي الفهم والاستنتاج و عند اقرار الاسئلة المقالية سيجد الطالب الصعوبة في التعبير لتوصيل المعلومة.
ونجد اللغة الإنجليزية مثلا سؤال الترجمة اصبح شكله مختلف تماما عن الطريقة التقليدية القديمة وكذلك اللغة العربية فالقصة السؤال فيها اصبح بطريقة مختلفة موازنة بين المواقف وبالرغم من أهمية الأسئلة المقالية ولكن إلا يتم يجب اقرارها الآن ويتم إقرارها على الدفعة القادمة من بداية العام الدراسي لهم.

– إجراء اختبارات تجريبية بحيث يتم تهيئة الطالب على أسئلة النظام الجديد التي تعتمد على المستويات العليا للتفكير واختيار الإجابات الدقيقة والأصح، وذلك بتحميلها على أجهزة التابلت وتصحيحها الكترونية حتي يستطيع الطلاب من خلالها الوقوف على مستواهم.
– السماح بدخول الكتاب المدرسي باعتباره مرجع للطالب في نظام ال open book سواء كان نسخة قديمة أو مطبوعة ومنع دخول التابلت لأن السنة الماضية تحول إلي وسيلة للغش.

.

-وضع امتحانات متدرجة الصعوبة متناسبة مع الفروق الفردية لجميع الطلاب وتكون واضحة وليست تعجيزية يختلف على الإجابة المعلمين أنفسهم، وأن يكون عدد الأسئلة في الامتحان متناسب مع الوقت الزمني المخصص له.

-مراعاة عند وضع امتحان اللغات الثانية أن يكون في نفس مستوى الصعوبة وملتزمين بنفس مواصفات حتى يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص، فالسنة الماضية كان هناك شكوى من صعوبة امتحان اللغة الألمانية مقارنًة بباقي اللغات.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة