أخبار الجامعاتالتعليم العام

رئيس جامعة العريش: الاتجاه لزيادة مساحات القمح والشعير بمزارع الجامعة

قال الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، إنه وجه بزيادة مساحة زراعات القمح والشعير بمزرعة الجامعة.
وأشار فى بيان صحفى، أنه تفقد مزرعة الجامعة النموذجية الإنتاجية بالجامعة وتابع العمل بها والوصول لأخر المجريات بها، وتمت مراجعة  خطة إدارة المزرعة والتطوير الذى حدث فى البنية التحتية والإنتاجية بها، وآلية تعظيم الاستفادة من كافة الإمكانيات المتاحة بالمزرعة.
وأضاف أنه وجه بزراعة القمح والشعير والاهتمام وزراعة مساحات أكبر منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل الاستراتيجية وطرحها للسوق الخارجى، كما تم الإتفاق على زراعة النباتات والأعشاب الطبية وإنشاء وحدة إنتاجية لاستخلاص الزيوت الطبية والعطرية ذات القيمة الاقتصادية والطبية العالية.
وأشار أنه وجه بتخصيص مساحات جديدة لزراعة القمح لانتخاب أفضل الأصناف من ضمن 200 صنف قمح موجودة بالمزرعة، وذلك من حيث قدرتها على تحمل ظروف النمو فى سيناء من حيث المقنن المائى والمناخ والاعتماد على الأصناف المحلية دون الحاجة إلى للاستيراد.
وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد تحسين سلالات السمان والأرانب والدواجن عن طريق تهجين السمان ودخول أصناف بريه وزيادة الإنتاجية وطرح كمية أكبر للمستهلك الخارجى، والاستفادة من مياه ومخلفات أحواض الأسماك والسماد الطبيعى الناتج عن مخلفات العنابر لاستخدامها كسماد في زراعات الخضروات والفواكه لتحسين الجودة والإنتاجية وتقليل تكاليف الإنتاج.
وقال، إنه سيجرى طرح منافذ بيع لمنتجات المزرعة في بعض المناطق الحيوية بالمحافظة عن طريق تصنيع (أكشاك) بالورشة الخاصة بالجامعة، لتعظيم الاستفادة من منتجات المزرعة وانتشارها على أوسع نطاق في كافة أنحاء المحافظة مما يسهل وصولها للمستهلك وبأقل الأسعار وأعلى جودة إيمانا بدور الجامعة الحيوي في خدمة المجتمع السيناوي.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى