“أثر الرضا الوظيفى على الولاء التنظيمى”.. ماجستير بكلية تجارة جامعة سوهاج

وافقت كلية التجارة بجامعة سوهاج، على منح درجة الماجستير المهنى في إدارة الأعمال، للباحث محمد عبد الهادى عبد الرحيم، حول دراسة بعنوان “أثر الرضا الوظيفى على الولاء التنظيمى لدى العاملين بالديوان العام لمحافظة سوهاج “دراسة ميدانية”.

 

وأشرف على الرسالة الدكتور محمد حسن مهدى، أستاذ إدارة الأعمال المساعد بكلية التجارة جامعة سوهاج، فيما ضمت لجنة المناقشة والحكم، كلا من الدكتور محمد نصر علي أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ بكلية تجارة جامعة سوهاج “رئيسًا”، الدكتور أحمد علي أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة سوهاج “عضوًا”.

 

وقال الباحث محمد عبد الهادى، في مقدمة الدراسة، إن الولاء التنظيمى يعكس طبيعة شعور الأفراد تجاه منظماتهم ومدى تعلقهم وتواجدهم من أجل خدمتها، ويتأثر الولاء التنظيمى بدرجة الرضا الوظيفي، حيث أن الراضين عن عملهم يتصفون بتعاون وعلاقات اجتماعية قوية بينهم، ولديهم الرغبة في الحفاظ على المنظمة.

 

وأكد الباحث أن الدراسة تهدف إلى التعرف على مدى وجود أثر للرضا الوظيفى على الولاء التنظيمى لدى العاملين بالديوان العام لمحافظة سوهاج، ومن ثم تحديد أثر الرضا عن الإمكانيات والأدوات داخل الإدارات على الولاء التنظيمى لدى العاملين بديوان عام المحافظة، وأثر الرضا عن الرؤساء على الولاء التنظيمى، واقتراح توصيات تساهم في تدعيم دور الرضا الوظيفى.

 

وحول أبرز التوصيات التي خرجت بها الدارسة، أشار الباحث إلى ضرورة العمل على تجسيد مبادئ الولاء التنظيمى لدى جميع المستويات الإدارية في الديوان العام لمحافظة سوهاج لتكون أكثر انغماسا في الثقافة التنظيمية، وزيادة تباع الممارسات الأخلاقية لما لها من دور هام في تحقيق العديد من الأهداف ومنها زيادة درجة الرضا الوظيفى لدى العاملين. 

 

 

 

 

 

Exit mobile version