أخبار الجامعات

الأعلى للجامعات يناقش قواعد تنسيق 2022.. ويرفض إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي للتمريض

تعطل سيستم اختبارات القبول بالجامعات الأهلية.. والسماح للطلاب المتضررين عقد الاختبار في الأوقات المناسبة لهم
يناقش المجلس الأعلى للجامعات قواعد تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية 2022-2023، بالجامعات الحكومية والمعاهد العليا والمتوسطة، على هامش اجتماعه المقبل خلال أيام، وذلك عقب بلورة مقترحات قواعد القبول والتنسيق بالجامعات 2022 في اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب المنعقد بكفر الشيخ.
ورفض المجلس الأعلى للجامعات بصورة نهائية مقترح إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي لكليات التمريض والمعاهد العليا الصحية.
ويناقش المجلس السماح لحاملي شهادة الثانوية الأزهرية 2022 الالتحاق ببعض كليات ومعاهد التعليم العالي، كما يضع الضوابط والأعداد المقرر قبولها من تلك الشريحة، ويناقش المجلس أيضا، قبول 30% من طلاب الثانوية العامة بنظام الانتساب والانتساب الموجه بالكليات التي تقبل ذلك، واستمرار العمل بقواعد إعفاء الـ1500 الأوائل على مستوى الثانوية العامة بشعبها من المصروفات واستثنائهم من التوزيع الجغرافي في التنسيق.
وينظر المجلس الأعلى للجامعات في شرط حصول طالب الثانوية العامة لغات فرنسي أو ألماني على 65% حد أدنى في مجموع اللغات الثلاثة له بالثانوية العامة للالتحاق بالكليات أو المعاهد التي تدرس شعب الفرنسية أو الألمانية.
في سياق قريب، قرر رؤساء الجامعات الأهلية الأربعة “الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، المنصورة الجديدة”، تأجيل اختبارات القبول، التي كان من المقرر أن يؤديها الطلاب أمس الأول الثلاثاء، بنظام الأونلاين بمراقبة إلكترونية أو في مقار الجامعات الأربع؛ لوقوع عطل مفاجئ في السيستم الخاص بنظام الامتحانات.
وأضاف رؤساء الجامعات الأهلية الأربع أنه تم إرسال رسائل عاجلة على البريد الإلكتروني الخاص بكل الطلاب الذين كان مقرر لهم أداء هذه الامتحانات؛ لإبلاغهم بتأجيل موعد الامتحان إلى موعد آخر، وسوف يتم الإعلان عنه في الوقت المناسب، وإبلاغهم به.
وأشار رؤساء الجامعات الأهلية إلى أن الإجراء الجديد لا يستلزم من الطالب أية إجراءات، كما سيتم مراعاة عقد الامتحانات في التوقيتات المناسبة للطلاب، بحيث إن الطالب يستطيع تأجيل الاختبار إلى الوقت المناسب له.
وأوضحت وزارة التعليم العالي أنه كان من المقرر أن تُجرى الجولة الأولى من امتحانات القبول في الجامعات الأهلية المصرية اليوم الثلاثاء 14 يونيو الجاري، وتم إرسال كافة التفاصيل الخاصة بالامتحانات إلى الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات في منازلهم أونلاين بمراقبة إلكترونية أو في مقار الجامعات الأهلية الأربع، وقد تحدد موعد الامتحانات في العاشرة صباحًا، إلا أنه وبشكل مُفاجئ وقع عطل فني في السيستم لدى الشركة المسئولة عن تنظيم امتحانات القبول، وهي خارج مصر، وتم الانتظار حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا، ولكن لم تنجح المحاولات في إصلاح العطل الفني.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى