أخبار الجامعات

جامعة سوهاج تختتم برنامجها التدريبي عن الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية

اختتم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج، فعاليات البرنامج التدريبي عن “الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية”، والذي استهدف أعضاء هيئة التدريس من أساتذة مساعدين ومدرسين من كليات الجامعة المختلفة، بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.
صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، وقال أن البرنامج استهدف تنمية معارف ومهارات المشاركين فيما يتعلق بالجوانب المالية والقانونية بالأعمال الجامعية، بالإضافة إلى بأهمية تلك الجوانب وتبنيها وتطبيقها في إدارة أعمالهم الجامعية.
وأضاف الدكتور عنبر محمود مدير المركز، أنه شارك بالبرنامج التدريبي 20 عضو هيئة تدريس من كليات الجامعة المختلفة، على مدار يومين لمدة 10 ساعات تدريبية شاملة العديد من المناقشات والورش التدريبية.
وأوضح أن البرنامج التدريبي تضمن العديد من المحاور الخاصه بالجوانب القانونية والتعريف بالهيكل التنظيمي للجامعات والمجالس المختلفة بها وتشكيل واختصاص ومهام كل مجلس من المجالس، على مستوى الجامعة والكلية والقسم مع التعريف بالمناصب القيادية ومهام كل منصب، وتناول أيضاً البرنامج التعريف بحقوق وواجبات عضو هيئة التدريس والضوابط القانونية التي تتعلق بها ومناقشة للمخالفات وقواعد النظام التأديبي.
وأشار عنبر إلى أن البرنامج التدريبي إحتوى أيضاً على الجوانب المالية، حيث تم مناقشة خصائص الجامعة كمؤسسة غير هادفة للربح مع التعريف ببنود المصروفات بالجامعة والمحاسبة الحكومية، متضمناً التعريف بمفهوم الموازنة وعلاقتها بالجامعة والموازنة العامة للدولة، وذلك مع شرح بنود موازنة الجامعة بأبوابها المختلفة حسب اللوائح والقوانين، إلى جانب مناقشة أنواع الرقابة على الموازنة وإجراءات وقواعد الرقابة.
الجدير بالذكر أنه حاضر بالبرنامج التدريبي كلا من الدكتور حماد مصطفى عزب العميد السابق لكلية الحقوق بجامعة أسيوط وأستاذ القانون المتفرغ بكلية الحقوق بجامعة سوهاج، والدكتور عبد المحسن حسين محمد مدرس المحاسبة بكلية التجارة.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى