أخبار الجامعات

تنسيق 2022-2023.. قواعد قبول طلاب مدارس ثانوية النيل بالجامعات

انتهى مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات الحكومية وما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية، من وضع نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة مدارس النيل الثانوية الدولية بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي المصرية، للعام الجامعي 2022-2023.
واشترط المكتب اجتياز بنجاح امتحانات 7 مواد كحد أدنى من المواد المؤهلة لدخول الجامعات، وفقاً لجدول المواد الوارد بقرار وزير التربية والتعليم الصادر في هذا الشأن، الذي يتضمن اجتياز بنجاح امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية أمام لجان الثانوية العامة المصرية، ولا تحتسب هاتين المادتين ضمن المواد الأساسية أو الاختياري، واجتياز بنجاح امتحان في مادتين من ضمن المواد الآتية: الفن والتصميم Art and Design، الموسيقى Music، التربية الرياضية Physical Education، ولا تحسب هذه الموادضمنمن المواد الأساسية أو الاختيارية.
يتقدم الطالب الحاصل على شهادة النيل الثانوية الدولية Certificate of Nile International of Secondary Education (CNISE) للالتحاق بالجامعات وكل مؤسسات التعليم العالي المصرية بشرط قضاء 12 عاما على الأقل في التعليم قبل الجامعي، منها 3 سنوات على الأقل في المرحلة الثانوية.
وسيتم احتساب كل من مادة اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات “المستوى الأولL1” إجباري، بالإضافة إلى مادة اللغة الفرنسية حال اختيارها ضمن المواد السبع المطلوبة كحد أدنى بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية أو معهد.
أما عن قواعد تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب شهادة النيل الثانوية الدولية، فتحدد الأعداد المقررة على أساس تخصيص نسبة مرنة مستقلة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية للالتحاق بالجامعات الحكومية، على أن تحسب تلك النسبة على أساس الأعداد المقرر قبولها سنويا من حملة الثانوية العامة المصرية في كل الكليات بالجامعات الحكومية والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي بجميع تخصصاتها طبقا للمواد المؤهلة والشروط المطلوبة مع جبر كسر العدد إلى العدد الصحيح الأعلى.
ويتم حساب النسبة المرنة المقررة لدخول الطلاب الحاصلين شهادة النيل الدولية بالجامعات والمعاهد الحكومية كالآتي: النسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات العلمية = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين للقبول في كليات المجموعة العلمية ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في مجموعة الكليات العلمية من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية.
أما النسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات الهندسية = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين للقبول في مجموعة الكليات الهندسية ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في مجموعة الكليات الهندسية من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية.
وفيما يتعلق بالنسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات الشاملة (العلمية + الهندسية) = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين للقبول في مجموعة الكلياتالشاملة (الهندسية + العلمية) ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في جميع الكليات التى تقبل المجموعة (الهندسية + العلمية) من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية.
أما النسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات النظرية والأدبية = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين للقبول في مجموع الكليات النظرية والأدبية ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في جميع الكليات النظرية والأدبية من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية.
وأكد مكتب التنسيق أنه سيتم تحديد عدد الأماكن المتاحة للطلاب المتقدمين من شهادة النيل الثانوية الدولية في كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة للشهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد مع جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.
وذكر مكتب التنسيق أنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية بشرط أن يكون الطالب ناجحاً في 7 مواد في المستوى الأول (L1) كحد أدني، وفي حالة تكرار الطالب لدراسة نفس المادة في مستوى أعلى (L2 أو L3) فيمكن احتساب أي منهما بدلاً من المستوى الأقل (L1).

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى