أخبار الجامعات

جامعة دمياط توقع برتوكول تعاون مع «أمديست» لإنشاء مركز لخدمة ذوي الهمم

وقّع الدكتور السيد محمد دعدور، رئيس جامعة دمياط، برتوكول تعاون بين الجامعة ومنظمة أمديست الأمريكية، لإنشاء مركز لخدمة ودعم ذوي الهمم بالجامعة خلال العامين القادمين، ووقع البرتوكول عن أمديست، الدكتور كوينسي ديرمودي مدير برنامج منح الجامعات الحكومية بـ”أمديست”.
وجرى اختيار جامعة دمياط ضمن 15 جامعة حكومية هي: (دمياط، طنطا، الزقازيق، حلوان، قناة السويس، بني سويف، جنوب الوادي، الفيوم، سوهاج، دمنهور، السويس، مدينة السادات، العريش، الوادي الجديد، الأقصر) لإنشاء المركز، وسيتم تمويل هذه المراكز من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
وأوضح الدكتور السيد دعدور أن إنشاء مركز لخدمة ودعم الأشخاص ذوي الهمم بالجامعة، يعتبر إضافة كبيرة وخطوة هامة نحو دمج الطلاب ذوي الهمم مع أقرانهم، كما يعمل المركز على تعزيز الوعي بحقوق ذوي الهمم، ودعم التحاق هؤلاء الطلاب بمجالات دراسية جديدة، وتدريب الأساتذة على طرق التدريس الدامجة، وضمان توفير التيسيرات المناسبة، ووضع خطة لتجديد المباني بحيث تكون متاحة لجميع أنواع الإعاقات، وتوفير التكنولوجيا المساعدة لإتمام عملية التعليم على أكمل وجه.
وأضاف أن المركز يسهم في إنشاء قواعد بيانات لحصر أعداد ذوي الهمم في الحرم الجامعي مع تصنيف نوع إعاقتهم؛ ووضع نظم وإجراءات وسياسات موحدة لضمان تيسيرات ملائمة لجميع طلاب الكليات المختلفة داخل الجامعة، وإنشاء إدارة لمتابعة شكاوى الطلاب داخل المركز، بالإضافة للتواصل والتنسيق مع وحدات الجامعات الأخرى.
ويعتبر إنشاء تلك المراكز ضمن برنامج منح الجامعات الحكومية الخاص بمبادرة التعليم العالي (الأمريكية – المصرية)، لخدمة الاحتياجات الأكاديمية والبدنية والمُجتمعية للطلاب ذوي الهمم داخل الحرم الجامعي، وتعزيز المساواة بينهم في الحصول على التعليم العالي داخل الجامعات.
جدير بالذكر أن جامعة دمياط قد تقدمت للبرنامج، وتم اختيارها من خلال عملية اختيار شفافة وعادلة، بناءًا على معايير قياسية.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى