اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

قرار هام من التعليم حول واقعة امتحان الفيزياء.. وحرمان الطالب لمدة عامين وإحالته للنيابة

قدم تليفزيون أخبار التعليم في مصر تغطية خاصة أعدها رامى نوار، وقدمتها رغدة بكر، تناولت تفاصيل واقعة تداول أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة .

كشف الدكتور طارق شوقى، تفاصيل واقعة تداول أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة من داخل سيارة الخميس الماضى، موضحا أنها حالة فردية وتم تصويرها من داخل السيارة لتشوية صورة الامتحان والإيحاء بأن طالبا يحل الامتحان من داخل سيارة، حيث تم التعرف على هذه اللجنة والطالب خلال دقائق من خلال غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة.

أوضح وزير التربية والتعليم فى فيديو تم بثه عبر صفحة الوزارة الرسمية، قامت وزارة الداخلية بكشف ملابسات الموضوعات، والمتهمون هم” ولى أمر الطالب ورئيس اللجنة والطالب”، والتقرير الخاص بالتحقيقات فى الواقعة 50 صفحة، وهذه الواقعة تم تقييدها كمخالفة طلابية، من المادة 14 من قانون التعليم، والطالب كان يؤدى الامتحان بلجنة أبو زعبل الثانوية المشتركة والتابعة لإدارة الخانكة التعليمية وهو أحد الأطراف المتهمة ورئيس اللجنة وهو معلم لغة عربية بإدارة بلبيس التعليمية ومنتدب فى لجنة مدرسة أبو زعبل.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه يومى 5 و14 يولي الجارى، وبوصفهم السابق خالفوا القوانين، فالطالب حاز وشرع فى استخدام سماعة أذن وهاتف محمول وساعة سمارت أثناء امتحانه مادة الديناميكا يوم 5 يوليو داخل لجنة سير الامتحانات بهدف الغش، ورئيس اللجنة قام بالاستيلاء دون وجه حق على ورقة الفيزياء وتحمل كود معين وخرج بها خارج لجنة سير الامتحان بداية وقت الامتحان بعد بدء الامتحان ومنحها إلى مجهول لتوصيلها إلى ولى الأمر بغرض إحداث البلبلة وقام ولى الأمر بتصويرها وإعادتها إلى رئيس اللجنة خلال دقائق.

وتابع وزير التربية والتعليم: قبل رئيس اللجنة رشوة من ولى الأمر مقابل تسليمه ورقة امتحان مادة الفيزياء والتستر على أبنه وعدم إبلاغه على حيازة الطالب هاتف محمول وسماعة أذن وتم تبديد الأحراز الموجودة لإخفاء الدلائل.

وشدد وزير التربية والتعليم، على أن الوزارة قررت حرمان الطالب من الامتحانات لمدة عامين هذه العام والعام التالى 2022،2023، مشددا على أنه تم ضبط رئيس اللجنة وولى الأمر وإحالتهم إلى النيابة وأيضا تحويل الطالب إلى النيابة.

وقال الوزير: الدولة تراقب الأمور جيد والامتحانات أفضل من أى عام، لأن نسبة الحالات التى تم ضبطها من 1 إلى 100 ألف، كما أن هناك وحالات يتم ضبطها من قبل كاميرات المراقبة، قائلا: نحب أن نطمئن أولياء الأمور الامتحانات فى أفضل حال وتكافؤ الفرص فى أفضل حالاته ومن قام بالغش تم ضبطه ومؤشرات النتيجة تقول أنه لم يستفيد أحد من الغش وتداول مثل هذه الحالات بهذه الكثافة يسئ لسمعة الشهادة وبلدنا والدولة تتابع ويتم التعامل معها، كما نشكر وزارة الداخلية فى كشف حالة وقاعة امتحان الفيزياء.

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن تطورات وقرارات رادعة بشأن واقعة الغش أثناء امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2022، مشددة على أنه تم إلغاء جميع امتحانات الطالب المشارك في الواقعة للدور الأول من العام الدراسي 2021_2022 وحرمانه من أداء امتحانات الدور الثاني لذات العام، مع احتساب عام الحرمان عام رسوب، ومنعه من دخول امتحانات العام الثاني وذلك بعد نتيجة التحقيقات التي تمت لكشف تفاصيل وملابسات الواقعة.

ولفت إلى أنه فيما يخص رئيس اللجنة تم خصم شهرين مع حرمانه من عمل الامتحانات لمده ٥ أعوام من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبالنسبة لولي الأمر تم تحويله للنيابة العامة، كذلك تم تحويل الطالب ورئيس اللجنة في ذات الشأن.

كشف الوزير عن أنه تم ضبط أقل من ٩٠ حالة غش من ٧ مليون امتحان تم انعقادهم وهو ما يعني نسبة ١ من ١٠٠ ألف.

وتوجه الوزارة الشكر لوزارة الداخلية وكافة الأجهزة المعنية وتؤكد ان ما تم عرضه هو حالة فردية ولا يجب ان تلهينا عن شكر كافة المسؤولين عن سير الامتحانات بنزاهة كبيرة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة