اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

وزير التعليم: تخفيف مناهج الرابع الابتدائى لتناسب الأيام الفعلية للدراسة.. حجازى: سيراعى عدم الإخلال بنواتج التعلم فى المقررات الدراسية.. وأولياء الأمور: نطالب بالتبسيط للتوافق مع قدرات التلاميذ وتدريب المعلمين

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إجراء تعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائى استعدادا للعام الدراسى الجديد المقرر انطلاقه 1 أكتوبر المقبل.

وقال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تصريحات خاصة، إنه تم تكليف مديرى عموم تنمية المواد الدراسية بالوزارة لمراجعة المناهج بالتنسيق مع مركز الامتحانات وسيكون مستشار المادة مسئول عن المحتوى والمقرر الدراسى قبل طباعته، موضحا أنه تم التوجيه بمراجعة بعض الدروس فى منهج الصف الرابع الابتدائى وتخصيصها للاطلاع فى إطار حرص الوزارة على مناسبة المناهج للخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد.

وأوضح وزير التربية والتعليم، هذه الدروس التى سيتم تخصيصها للاطلاع، سيراعى فيها عدم الإخلال بنواتج التعلم التى يجب على الطفل اكتسابها من المادة العلمية التى يدرسها، متابعا: هناك نواتج تعلم محددة وواضحة فى كل درس وموضوع ووحدة بالمقررات الدراسية لن يتم إغفالها، مؤكدا أنه سيتم إعلان التفاصيل كاملة قبل بداية العام الدراسى الجديد.

فيما أكدت الوزارة، أن تخفيف مناهج الصف الرابع الابتدائى يكون فى ضوء الملاحظات الواردة من الميدان لأن المنهج تم تدريسه العام الدراسى 2021، 2022، حيث أفاد الميدان عدم تناسب المناهج وخاصة فى مادتى العلوم والرياضيات مع الفترة الزمنية للتدريس، موضحة أنه من المقرر أن يتم تخفيف بعض التدريبات والأنشطة مع الحفاظ عليها فى المحتوى الرقمى على بنك المعرفة، وذلك دون الإخلال بمخرجات التعلم.

وتابعت الوزارة أنه قد يتم وضع علامة “اختياري” على بعض الدروس والأنشطة حيث يترك للمعلم التصرف فى تدريسها من عدمه وفقًا للوقت المتاح وقد تم توضيح ذلك فى أدلة المعلم، علمًا بأن بعض الموضوعات تكون عبارة عن أنشطة وتدريبات متكررة للتأكد من تحقيق المفاهيم والمهارات، مشددة على أنه لن يتم تضمين الأجزاء الاختيارية والتى سيتم تخصيصها للاطلاع بالتقييمات الخاصة بالطلاب بالعام الدراسى المقبل.

فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن محتوى مناهج الصف الرابع الابتدائى يناسب فى حقيقتها لا تمثل عبء كبير على التلاميذ، لأن المناهج تركز فى الأساس على التعلم الحقيقى القائم على المعرفة وليس التعلم من أجل الحصول على درجة، مضيفة أن كتب الصف الرابع الابتدائى تنمى المهارات المهنية لدى الطلاب، وتمنح المتعلم الفرص ليبحث عن المعلومة ويتوصل إليها سواء من خلال الأنشطة الفردية أو الجماعية، متابعة: قرار تخفيف المقررات صائبا لكون المدة الزمنية للعام الدراسى أو للفصل الدراسى قليلة لا تناسب محتوى المقررات.

فيما رحب أولياء الأمور بقرار تخفيف المناهج، مؤكدين أن المناهج بعضها صعب لا يناسب سن طفل فى الصف الرابع الابتدائى، مطالبين بضرورة تبسيط المعلومات ليكون المحتوى التعليمى متوافقا مع قدرات تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، والتحصيل الدراسى فى هذه المرحلة العمرية من حياة الطالب، كما طالبوا بضرورة أن يتم تدريب المعلمين قبل بدء العام الدراسى على طرق التدريس والمناهج الجديدة على أن يكون التدريب بصفة مستمرة.

وطالب أولياء أمور الصف الخامس الابتدائى بمراعاة أبنائهم فى تخفيف المناهج الدراسية حيث أن دفعة الصف الخامس الابتدائى هى أول دفعة كان قد تم تطبيق نظام الامتحانات والتقييم عليها العام الدراسى 2021،2022، كما طالبوا بضرورة تشكيل لجنة من الخبراء لقياس مستوى التجربة والتقييم فى الصفوف الأولى بشكل مستمر ليتم إصلاح أى خلل فى وقت سريع بدلا من الاستمرار لسنوات وشهور.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة