اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

الشيحي : تأجيل تطبيق قواعد تنسيق الدبلومة الأمريكية ٣ سنين

وزير التعليم العالي

أعلن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمي في تصريحات صحفية عن تأجيل تطبيق قواعد التنسيق الجديدة الخاصة بطلاب الدبلومة الأمريكية لمدة ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن الإلغاء جاء استجابة لمطالب الطلاب، خاصة أن القواعد الجديدة فاجأتهم ولم يتم إعلامهم قبلها بوقت كاف.

وأشار الشيحى ، إلى أنه ينسق حاليًا مع وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى؛ لبحث بقية مطالب طلاب الدبلومات التي تخص التربية والتعليم، وعلى رأسها الاعتراف بالامتحان الخامس الذي يؤديه الطلاب خارج مصر بما لا يخالف القواعد.

جدير بالذكر أن أهم قواعد التنسيق الخاصة بالدبلومة الأمريكية التي تم إرجاء تطبقيها تمثلت في أن يكون الطالب ناجحًا في ثماني مواد، وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية، على أن يكون قد اجتازها في الصف الثاني عشر، وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة (ONE CREDIT) ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادي عشر وبحد أقصى ثلاث مواد.

أما بالنسبه لامتحان (S.A.T.I)، فقرر المجلس الأعلى للجامعات أن يكون الحد الأدنى المطلوب في هذا الاختبار 60٪ من مجموع درجات المواد (1440 درجة من 2400 درجة) للقبول بالجامعات الحكومية.

في سياق متصل، كانت الوزارة قد اشترطت اجتياز الطلاب لامتحان (S.A.T.II) في مادتين إضافيتين يحصل فيهما معا على حد أدنى 1100 درجة من النهاية العظمى لدرجتي المادتين، وهي 1600 درجة، وذلك للقبول بالكليات وفقا للترتيب التالي:-

-للقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي يشترط أن تكون مادتين (S.A.T.II) هما: مادة الأحياء ومادة من بين مواد (الفيزياء – الكيمياء – الرياضيات).

أما للقبول بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة (عمارة) يشترط أن تكون مادتين (S.A.T.II) هما: مادة الرياضيات ومادة من بين مواد (الفيزياء-الكيمياء- الأحياء).

ويتم قبول الطلاب الدارسين للثانوية الأمريكية بحد أدنى ثلاثة أعوام دراسية في النظام الأمريكي (الصف العاشر، الصف الحادي عشر، الصف الثاني عشر)، تطبق كل الضوابط والشروط الأخرى الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الأمريكية.

على الجانب الآخر، لا يتم احتساب نتائج امتحان S.A.T.II إلا إذا كان الطالب قد اجتاز هذا الاختبار (على الأكثر) في سنة حصوله على المؤهل، حيث إنه امتحان تميز لا يعتد بالحصول عليه بعد حصول الطالب على الدبلومة.

أما الطلاب الذين يحصلون على الدبلومة النهائية، ولم يكونوا قد اجتازوا الحد الأدنى المطلوب في اختبار (S.A.T.I) وهو (1440 درجة بالنسبة للكليات، و1200درجة بالنسبة للمعاهد)، يسمح لهم بدخول محاولات جديدة لتحسين الدرجات الحاصلين عليها في هذا الاختبار لمدة سنتين على الأكثر من تاريخ حصولهم على الدبلومة النهائية، ولا يتم قبول أوراقهم في حالة اجتيازهم للحد الأدنى لامتحان S.A.T.I بعد مرور أكثر من عامين، أو أن يكونوا قد اجتازوا الحد الأدنى المطلوب للقبول بالكليات وتقدموا لمكتب التنسيق من قبل.

وطبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، فإنها كان قد تقرر أن يتم قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية، بالجامعات والمعاهد العالية الخاصة وذلك بالشروط الآتية، حصول الطالب على(1200 درجة) في امتحان I S.A.T. من2400 درجة، وحصول الطالب على(900 درجه) في امتحان S.A.T.IIمن 1600 درجه (للمعاهد العاليه الهندسيه فقط)، واستمرار تطبيق باقي الشروط.

أما طريقة حساب المجموع الاعتباري للحاصلين على الدبلومة الأمريكية: نسبة (40 ٪) من مجموع درجات المواد الثماني المطلوبة نسبة(60 ٪) من مجموع درجات الطالب في امتحان الـ (S.A.T.I)، فيتم مع مراعاة ما يلي:

اختيار أفضل الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات (S.A.T.I) على ألا يقل الحد الأدنى الحاصل عليه الطالب في هذا الامتحان عن(1440 درجة من 2400 درجة)، ومن يحصل على 1490 درجة فأكثر من درجات امتحان(S.A.T.I) يمنح 15٪ إضافية من مجموع الدرجات التي حصل عليها في هذا الامتحان وتضاف إلى مجموع درجاته في هذا الامتحان.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة