أخبار الجامعات

إطلاق برنامج دراسي جديد بجامعة قناة السويس لتقنيات صحة النبات

نهال لطفي: الجامعة تقدم درجتي ماجستير في مجالي التغيرات المناخية والأمن الغذائي والإدارة الذكية للتغيرات المناخية
تبدأ جامعة قناة السويس عامها الدراسي الجديد بعدد من البرامج الدراسية الجديدة سواء لمرحلة البكالوريوس أو الليسانس ومرحلة الدراسات العليا، ومن هذه البرامج برنامج الدبلومة المهنية في العيادة النباية وتقنيات صحة النبات.
يأتي ذلك ضمن توجه الجامعة لتبني عدد من البرامج الدراسية التى تلبي احتياجات سوق العمل وتطلعات خريجيها.
وأوضح الدكتور وليد إبراهيم شعبان منسق برنامج العيادة النباتية أنه قد صدر القرار الوزاري لتفعيل الدبلومة بجامعة قناة السويس في شهر أغسطس 2022، وتبدأ الدراسة مع العام الدراسي الجديد.
وأضاف أن البرنامج جديد في كليات الزراعة المصرية يقبل خريجين كليات الزراعة والكليات المناظرة ويؤهلهم لسوق العمل في مجال تشخيص آفات والأمراض النباتية وهذا البرنامج هو ثمرة تعاون بين عدد من الجامعات المصرية وهي جامعات الإسكندرية وعين شمس والمنصورة وسوهاج وجنوب الوادي.
وأشار إلى أن مدة الدراسة في هذا البرنامج هي عام واحد عبارة عن فصلين دراسيين، بالإضافة إلى فترة تدريب ميداني لمدة ثلاثة أشهر في إحدى الشركات العاملة في المجال الزراعي ذات الصلة بالإنتاج النباتي.
وتابع: “تعتمد الدراسة على الجوانب التطبيقات والعملية ودراسة الحالة والتشخيص المعملي والحقلي للافات والمسببات المرضية، بالإضافة إلى التدريب على استخدام الطرق الحديثة في التشخيص فضلا عن الدراسة النظرية التي تهدف للتعرف على الأسس العلمية لعمليات التشخيص والتعريف للأفات النباتية”.
من جهتها، قالت الدكتورة نهال لطفي، منسق مشروعات الاتحاد الأوروبي بجامعة قناة السويس، إن الجامعة تقدم درجتين علميتين في تخصص تغير المناخ بعنوان هي درجة الماجستير في التغير المناخي والأمن الغذائي تقدمها كلية الزراعة وردجة الماجستير في الإدارة الذكية للتغيرات المناخية وتقدمها كلية العلوم، ويعتمد نظام الدراسة على الدراسة البينية أي يستطيع أي خريج أن يلتحق بهما.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى