التعليم العام

عودة الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة فى جميع المواد.. “التعليم”: تدريب 5000 معلم على النظام الجديد وكيفية إعداد مفردات اختبارية وفق الشكل الجديد للاختبارات.. وتعلن توفير نماذج استرشادية للطلاب

استقرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة، 2023، حيث أوضح الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والعليم، أن الاختبارات تشمل أسئلة اختيار من متعدد، مع عودة الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، مشددا على أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم إتاحة دليل مواصفات الامتحان للطلاب والمعلمين فى الثانوية العامة، وتدريب المعلمين على نظام الامتحانات مع دراسة إمكانية إضافة جزء مقالى قصير لأسئلة الامتحانات، بالإضافة إلى طرح نماذج الامتحانات الجديدة للطلبة للتدريب عليها خلال العام الدراسى.

فيما وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات والإدارات بضرورة الاستعداد الجيد للعام الدراسى الجديد، المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل، حيث شددت على توفير كافة السبل التى تجذب الطالب للمدرسة، لتحقيق الانضباط، مع متابعة حضور الطلاب يوميا وتطبيق وتفعيل الغياب الإلكترونى.

وطالبت الوزارة مديرى المديريات التعليمية بإعداد تقرير أسبوعى لكافة الأنشطة التى تمارس فى المدرسة مرفق به فيديوهات لقصص النجاح المختلفة للطلاب، فى إطار تشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة واكتشاف الموهوبين، مع تسليم الطلاب الكتب الدراسية وتحميل النسخة الإلكترونية، كما أكدت على ضرورة عقد لقاءات دورية بين مديرى المديريات، والإدارات والمدارس مع أولياء الأمور ليتم من خلالها الاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم ووجهات نظرهم فيما يتعلق بالجهود المبذولة؛ لتطوير المنظومة التعليمية.

وشددت الوزارة لى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس وتعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية والشخصية لهم وتشجيع المعلمين على إكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد، والابتكارى والإبداعى وخلق ثقافة العمل بروح الفريق داخل المدارس والمؤسسات التعليمية، بما يضمن خلق أجيال واعية، ومتميزة، ومواكبة لمتطلبات العصر الراهن، ومؤهلة للتعامل مع تحديات المستقبل.

وشددت الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج والتوسع فى المساحات الخضراء، ومنع تواجد الهواتف المحمولة الذكية داخل الفصول، كما شدد على أهمية الالتزام بالزى المدرسى الموحد، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضوابط وآليات تطبيق أعمال السنة للطلاب بداية من الصف السادس الابتدائى، موضحة أنه تقسم بواقع 5% للسلوك، و5% مواظبة، و10% اختبار يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من اختبارات الأشهر، كما أوضحت الوزارة إنه سيتم إضافة مادة مشروعات بحثية، لا تضاف للمجموع، ويكون المعلم هو المسئول عنها باعتباره رائد الفصل ويتم تدريسها داخل الفصل وخلال حصة الريادة.

وأوضحت الوزارة أن تنفيذ حصة المشروعات البحثية من خلال قيام الطلاب فى مجموعات لا تقل عن 3 طلاب ولا تزيد عن 5، بإعداد مشروعات حول التحديات الكبرى التى تواجه مصر مثل ندرة المياه وتغير المناخ والتصحر، والمشروعات القومية للدولة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى