اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

أستاذ تغذية ينصح بتناول قطعة واحدة من حلوى المولد على مدار اليوم

قال الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إن حلوى المولد مغذية ولكن يشترط فيها أن تصنع من مواد سكرية، بالإضافة إلى المواد المكسبة للطعم والنكهة مثل الفانيليا وزيت اللوز وزيت جوز الهند، وكذلك تستخدم المكسرات وجوز الهند، بالإضافة للمواد الملونة والمواد الحافظة.
ونصح “حسونة”، بحسب بيان للمركز القومي للبحوث، بشراء الحلوى من أماكن موثوق بها تتوافر بها الشروط الصحية، والتأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية، واسم المنتج ومكونات الحلوى، وأن تكون الحلوى طازجة ولها لون طبيعي بعيدًا عن الألوان الصناعية البراقة، وأن تكون مغلفة بطريقة جيدة، وأن تكون معروضة في فترينات زجاجية نظيفة مخصصة لذلك بعيدا عن ضوء الشمس، كذلك توافر الشروط الصحية فى البائعين من حيث ارتداء القفازات “الجوانتي وغطاء الرأس والكمامة”.
وأكد ضرورة اختيار الحلوى قليلة السكر كثيرة المكسرات ومنها “الفولية التي تحتوى على السكر والفول السوداني، الذى يجب أن يكون طازجا خاليا من الأفلاتوكسين السموم الفطرية، والتي تسبب أضرار صحية ويحتوى الفول السوداني على البروتين بنسبة تصل إلى 25% تقريبا، بالإضافة إلى محتوى منخفض من الكربوهيدرات حوالي 17%، ومحتوى مرتفع من الزيت قد يصل إلى 45% تقريبا مما يجعل الفول السوداني له مؤشر نسبة سكر الدم منخفض لا يتسبب فى ارتفاع سكر الدم بدرجة كبيرة، ويعتبر زيت الفول السوداني من الزيوت الصحية المفيدة لصحة القلب”.
وتابع: “من حلوى المولد الحمصية التي تحتوى على السكر والنشا والحمص الذي قد تصل نسبة البروتين فيه إلى 19% ونسبة قليلة من الزيت حوالى4.5% والحمص غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية، ويساعد على الوقاية من الإسهال وتقليل ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول بسبب محتواه العالي من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم فيكون مفيدًا لمرضى السكر.
وأكد أنه من حلوى المولد أيضا السمسمية التي تحتوى على السكر والنشا والسمسم الذي يحتوى على نسبة عالية من الزيت قد تصل لأكثر من 50%، وبروتين قد تصل نسبته إلى 18% الذي يحتوي على أحماض أمينية أساسية خاصة الميثيونين الذي يدخل فى تكوين مركبات هامة في الجسم وله دور في التمثيل الغذائي.
كما تحتوى بذور السمسم على مواد مضادة للأكسدة التي تقلل من حدوث الالتهابات كما يحتوى على الحديد الذي يقي من الإصابة من الأنيميا، كذلك تحتوى بذور السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان.
ولفت إلى أنه من أنواع الحلوى أيضا الملبن الذي يتكون من السكر والنشا والجيلاتين وماء ورد، بالإضافة إلى المكسرات مثل عين الجمل أو البندق وغيرها، والجيلاتين له فوائد صحية عديدة فهو يخفف ألم المفاصل ويقلل الالتهابات، وهناك أنواع من حلوى المولد التي تحتوي على أنواع أخرى من المكسرات مثل الكاجو والبندقية واللوزية والفسدقية، وهذه تعطي كمية كبيرة من الطاقة قد تصل الى 580 كالورى / 100جرام، ولهذا لا يجب تناول كميات كبيرة منها.
وشدد على أن المكسرات لها فوائد صحية كبيرة فمثلا عين الجمل مصدر للأوميجا -3 التي تساعد فى تقوية الذاكرة وتقى من ارتفاع دهون الدم، وتقلل من مخاطر الإصابة من أمراض القلب وتصلب الشرايين، والبندق له خصائص مضادة للالتهابات ويقلل من حدوث هشاشة العظام، وخفض ضغط الدم واللوز غنى بالماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين هاء ويساعد على الكوليسترول.
ونصح بعدم تناول كميات كبيرة من حلوى المولد خاصة مرضى السكر وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم والتي تؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين وإجهاد البنكرياس وزيادة الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة، كما يؤدي الإفراط في تناول حلوى المولد إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
وفضل أن يكون تناول الحلوى محدود على مدار اليوم وبكمية صغيرة فيكفي قطعة واحدة في اليوم وعدم تناولها ليلا لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أثناء النوم.
كما شدد على ممارسة النشاط الرياضي، وأقله المشي لاستهلاك جزء من الطاقة الناتجة من تناول الحلوى بما فيها من سكر ومكونات أخرى تعطى كمية كبيرة من الطاقة، كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الخضروات والفواكه.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة