أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي: 40 مشروعا في سيناء بـ21 مليار جنيه

استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، تقريرًا مفصلاً حول المشروعات القومية للتعليم العالي التي تم تنفيذها بسيناء، في إطار احتفالات مصر بحلول الذكرى 49 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وفي ضوء اهتمام القيادة السياسية غير المسبوق بالمشروعات القومية للتعليم العالي في سيناء، ومتابعتها الدورية والمنتظمة لسير العمل بهذه المشروعات.
وأشار الوزير إلى وجود جهود كبيرة بذلتها الدولة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع سيناء فى مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، موضحًا أن الدولة لديها 40 مشروعًا في مجال التعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 21 مليار جنيه.
وقال الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي للوزارة، إن جامعة الملك سلمان الدولية تأتي في مُقدمة المشروعات القومية للتعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 10 مليارات ونصف المليار جنيه، مؤكدًا أن رسالتها ترتكز على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة لسوق العمل، من خلال البرامج الأكاديمية المتميزة في العديد من المجالات.
وأوضح أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية أن الجامعة لديها 3 أفرع بجنوب سيناء (رأس سدر، الطور، شرم الشيخ)، حيث يُقام المقر الرئيسي للجامعة بالطور على مساحة 200 فدان، بتكلفة 5.25 مليار جنيه، ويُقام فرع الجامعة برأس سدر على مساحة 75 فدانًا، بتكلفة 2.7 مليار جنيه، ويُقام فرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ على مساحة 25 فدانًا، بتكلفة 2.7 مليار جنيه، مضيفاً أن الجامعة طرحت عددًا من البرامج المميزة خلال العام الجامعي الحالى 2022-2023 فى مختلف المجالات والتخصصات العلمية.
وأشار حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش إلى بلوغ تكلفة مشروعات تطوير جامعة العريش 1.3 مليار جنيه، وتتنوع ما بين 13 مشروعًا تعليميًّا و17 خدميًّا و3 مشروعات إنتاجية، ذاكرا أن الجامعة تضم حاليًا 12 كلية، وجار التوسع بإنشاء كليات نوعية جديدة في مختلف التخصصات لتصل إلى 16 كلية، مُلحقًا بها مراكز نوعية وبحثية.
وأوضح السيد الشرقاوى رئيس جامعة السويس أنه جارٍ إنشاء أول فرع لجامعة حكومية بجنوب سيناء، وهو فرع جامعة السويس بأبورديس بتكلفة 1.3 مليار جنيه، ويقام الفرع على مساحة 50 فدانًا كمرحلة أولى؛ ليضم كليات (التربية، الآداب، العلوم، التجارة) ويضم في المرحلة الثانية كليات (الهندسة، التكنولوجيا، الثروة السمكية، اللغات والترجمة، الزراعة الصحراوية والأغذية، التصاميم والفنون، الطب البيطري، الحاسبات والذكاء الاصطناعي).
وأضاف أيمن محمد إبراهيم القائم بعمل رئيس جامعة شرق بورسعيد الأهلية، أن الجامعة تقع على مساحة 44 فدانًا، بتكلفة تقديرية بلغت في مرحلتها الأولى 3.7 مليار جنيه، مؤكداً بدء الدراسة بها خلال العام الجارى 2022/2023 فى كليتي الطب البشري (برنامج الطب والجراحة العامة)، والهندسة (برنامج هندسة التشييد والبناء).
وأشار ناصر مندور القائم بعمل رئيس جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية إلى إقامة الجامعة، على مساحة 29 فدانًا، وبتكلفة تقديرية بلغت فى مرحلتها الأولى 3.6 مليار جنيه، لافتا إلى بدء الدراسة بالجامعة خلال العام الدراسي الحالي 2022-2023 في 7 كليات.
وأوضح مدحت الحادق القائم بعمل رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية أن الجامعة تقع على مساحة 70.140 متر مربع، وبتكلفة إجمالية 645.7 مليون جنيه موزعة كالآتى (512.7 مليون جنيه للإنشاءات، 35 مليون جنيه للأثاث، 40 مليون جنيه للمعامل، 58 مليون جنيه للبنية المعلوماتية)، مؤكدًا أن الجامعة تقدم برامج دراسية جديدة تخدم الصناعة بالمنطقة الجغرافية المحيطة بها.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى