التعليم العام

محافظ الشرقية : إزالة فورية للمدارس المتهالكة والآيلة للسقوط

10420229_868683463152073_8815556645299886031_n

أصدر الدكتور / سعيد عبد العزيز عثمان – محافظ الشرقية قراراً بالإزالة الفورية للمدارس المتهالكة والآيلة للسقوط لما تسببه من خطورة على أرواح التلاميذ والعاملين بالمدرسة وعلى الجهات المحلية تنفيذ القرار فوراً محذراً من البطء والتقاعس فى التنفيذ .
كما قرر محافظ الشرقية إنشاء صندوق جديد لإجراء الصيانة العاجلة بمدارس المحافظة بتمويل مقدم من خلال عقد توأمة بين المدارس الخاصة والحكومية وكذا المبالغ المقدمة من رجال الأعمال الشرفاء لافتاً إلى أن رئاسة المركز والوحدات المحلية القروية تتولى عمليات الطرح وذلك تحت إشراف هيئة الأبنية التعليمية .
جاء ذلك خلال اجتماع محافظ الشرقية بمديري الإدارات التعليمية لمناقشة ما تم تنفيذه من أعمال صيانة بمدارس المحافظة والمباني التى بحاجة إلى إجراء صيانة عاجلة خلال فترة أجازة نصف العام بحضور اللواء يعقوب إمام – السكرتير العام للمحافظة وهشام السنجرى – وكيل وزارة التربية والتعليم وفرع هيئة الأبنية التعليمية بالشرقية وذلك بقاعة الاجتماعات بالديوان العام .
كما قرر المحافظ فتح حساب خاص بكل مدرسة لاستقبال تبرعات أولياء الأمور ورجال الأعمال وتخصيصه لإجراء أعمال صيانة عاجلة بالمدارس ، مشيراً إلى أنه سيتم عمل لوحة شرف بكل مدرسة موضح عليها أسماء المتبرعين تحفيزاً للجميع ولخلق نوع من المنافسة فى المشاركة المجتمعية وإحداث تنمية حقيقية .
وأكد المحافظ أهمية القضاء على البيروقراطية فى العمل وتذليل كافة العقبات والمشاكل لسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة للمدارس خلال أجازة نصف العام حفاظاً على أرواح التلاميذ والعاملين بالمدارس ، مشيراً إلى أهمية وضع خطة وبرنامج زمني محدد لإجراء أعمال الصيانة من خلال العمل على مدار اليوم بثلاث ورديات وقال : أنا عايز حركة ونشاط خلال الفترة القادمة وطالب مدير الإدارات التعليمية بالتنسيق الكامل مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية .
كما أمهل المحافظ مديري الإدارات التعليمية 3 أيام لإعداد حصر لجميع المدارس التى تحتاج لصيانة خفيفة والتى تشمل ( زجاج نوافذ – أعمال سباكة – نجارة – مياه – دورات مياه – كهرباء – دهان – بوابات حديد – مفصلات ) وشدد المحافظ على التأكد من سلامة البوابات والمفصلات .
وقرر المحافظ أن يكون هو المسئول الأول عن قرارات الإزالة الخاصة بالمدارس على أن تقوم المحافظة باستخدام حصيلة بيع الأنقاض وتخصص لإجراء صيانة عاجلة .
كما طلب خلال الاجتماع من مديري الإدارات التعليمية المرور على المدارس وإعداد تقرير أسبوعي موضح به جدول الزيارات للمدارس بكل إدارة تعليمية مشيراً إلى تشكيل لجان من المحافظة لمتابعة ذلك حفاظاً على أرواح التلاميذ ولخلق مدارس آمنه تتوافر بها جميع الاشتراطات الهندسية السليمة .
وفى نهاية الاجتماع نبه المحافظ على وكيل وزارة التربية والتعليم الاستفادة من طلاب المدارس المعمارية الزخرفية لإجراء أعمال صيانة بمدارس المحافظة خلال أجازة نصف العام مقابل مكافأة لهم تشجيعاً على العمل وتحسين الأداء .
وأكد المحافظ أن أجازة نصف العام ستكون خلية نحل وورديات عمل طوال اليوم استعداداً لدخول الفصل الدراسي الثاني .

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى