أخبار الجامعات

علوم عين شمس تنظم ندوة «نصر أكتوبر.. العبور إلى المستقبل»

نظمت كلية العلوم بجامعة عين شمس ندوة بعنوان” نصر أكتوبر العبور إلى المستقبل ” وذلك برعاية محمود المتيني رئيس الجامعة، وبرئاسة محمد رجاء السطوحي عميد الكلية وبإشراف وحضور كل من أماني سليمان وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإيمان عبد العظيم وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب.
شهدت الندوة إقبالاً كبيرًا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، موضحًا محمد رجاء السطوحى عميد الكلية خلال كلمته الافتتاحية، أن الطلاب عليهم التعلم من دروس حرب أكتوبر فمن لا يمجد ماضيه لن يستطيع تمجيد مستقبله.
وأشار إلى أن الدروس المستفادة من هذه الحرب لا تقتصر على الجيل المحقق للنصر فقط، بل أنها ستظل تاريخاً تتعلم منه جميع الأجيال على مر العصور.
حاضر بالندوة عبد الرحمن بدر الدين عبد الغفار الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية بالكلية ومدير المعمل المركزي، إسلام سعد عدلي المدرس بقسم علم الحشرات، ومنسق وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية.
وتناول عبد الرحمن بدر الدين عبد الغفار بعض بطولات الطيارين المصريين والتي كانت دليلاً على بسالة سلاح الطيران المصري والعمليات الفدائية التي نفذها هؤلاء الطيارين في مواجهة العدو الإسرائيلي كالطيار “فاروق عليش”، والشهيد الطيار “طارق عز العرب” والذين حققوا انتصارات يصعب تصديقها مما آثار الخوف بين صفوف العدو، وعرض عبد الرحمن لقطات من خطاب نصر أكتوبر للرئيس الراحل أنور السادات.
وبدأ إسلام عدلي كلمته بالتأكيد على أن هذه الحرب وقف العالم كله احتراماً لها وعرض عدلي بعض المعلومات الموثقة عن حرب أكتوبر وموقعها وأطرافها وبعض القيادات الذين شاركوا فيها
واستكمل متحدثاً عن العوامل التي أدت إلى وقوع الحرب وكيف كانت فترة اللاسلم واللاحرب منذ عام 1967 إلى عام 1973 وكيف كانت رغبة كل من مصر وسوريا لتحرير أراضيهما المحتلة آنذاك.
كما استعرض بعض من وقائع الحرب وكيف استطاع الجيش المصري التوغل مسافة 20 كيلو متر شرق القناة وعبور 60 ألف جندي مصري في الليلة الأولي للحرب.. ثم تكلم عن حجم خسائر العدو وكيف شعر العدو بشرور الهزيمة.
وعرض على الحضور صور تبين بعض وقائع المعركة وصور للنصر ورفع العلم المصري على سيناء، واختتم كلمته خلال الفعاليات بالشكر والعرفان والتقدير للقوات المسلحة المصرية ولشهداء وأبطال حرب أكتوبر المجيدة.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى