التعليم العام

نقيب المعلمين : نحتاج ميثاق شرف للمعلم العربي.ولابد من إعادة النظر في طرق إعداد المعلمين

10494847_546123818823941_3402227708198376828_n

قال السيد ” خلف الزناتي ” نقيب المعلمين أن الأمة العربية في الفترة الراهنة في حاجة لإعداد ميثاق شرف للمعلمين العرب ويعد دستوراً يلتزمون به وفقا لسلوك هادف لتحقيق أداء مهني عال، يترفع عن الأخطاء والتجاوزات الضارة بالمهنة أو مشتغليها أو بالإنسان الذي تستهدفه هذه الخدمة.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم الاثنين في اجتماع الخبراء الذي تعقده الهيئة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجمهورية السودان في الفترة من 20 إلى 25 ديسمبر الجاري ، لمناقشة أهمية إعداد ميثاق شرف للمعلم، بالإضافة إلى عرض أهم متطلبات التعليم العصري.

وأضاف الزناتي أن الميثاق يهدف إلى تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته والارتقاء بها والإسهام في تطوير المجتمع وتقدمه من خلال توعيته بأهمية المهنة ودورها في بناء مستقبل وطنه، إلى جانب تعزيز مكانته العلمية والاجتماعية، وتحفيزه على الامتثال لقيم وأخلاقيات مهنته.

وأشار نقيب المعلمين إلى ضرورة إعادة النظر في عملية إعداد المعلم وتدريبه من منظور الأدوار الجديدة له، لأنه أصبح مسئول عن بناء الشخصية الإنسانية السوية، وتوجيه طلابه ليفهموا أنفسهم وقضايا مجتمعهم، قائلاً ” لم يعد المعلم مجرد أحد مدخلات العملية التعليمية بل أصبح عنصراً هاماً في إحداث التغير الاجتماعي في قيم المجتمع وأخلاقياته “.

وأوضح خلف أنه من أولويات تحسين أداء النظام التعليمي ونوعيته القيام بمراجعة طرق تكوين المعلمين وتأهيلهم وإصلاح نظم الامتحانات وذلك من خلال التخطيط التربوي – باعتباره الضابط لحركة التغيير- مشيراً إلى أن المعلم من خلال دوره المعرفي والثقافي مطالب دائماً بنقل المعرفة ودمج طلابه في إطار ثقافة المجتمع وقيمه الدينية والاجتماعية والأخلاقية وتنمية الجوانب الخلقية لديهم.

وقال نقيب المعلمين ” إن الاهتمام بالتعليم العصري الذي يهدف لخدمة التنمية الشاملة هو وسيلتنا لإعداد الأجيال الجديدة، وإعادة بناء المجتمع وفقاً لروح المستقبل، وهو الذي يعد المواطن القادر على فهم حقوقه وإدراك التزاماته وواجباته مع انتماء كامل للوطن، ووعي كامل بما يدور حوله إقليمياً ودولياً “.

وفي نهاية كلمته وجه التحية لكل من الأستاذ أحمد عبد الكريم نقيب المعلمين السودانيين ، والسيد” فرج عبد الله المرتضى ” الأمين العام لاتحاد المعلمين العرب، والدكتور عبد الله حمد محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، والدكتورة سعاد عبد الرازق وزير التربية والتعليم بجمهورية السودان، والسيد ” آدم عبد الله النور” وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى