اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

التعليم لـ “الطلاب”: امتحان الشهر مهم وعدم حضوره يفقد درجات.. الوزارة تؤكد: يحصل التلميذ على الدرجة الأعلى فى الامتحانات وتضاف للمجموع بنهاية كل تيرم.. والمدارس تصحح الأسئلة و10% مخصصة لتقييمات الشهور

بدأت المديريات التعليمية، فى عقد اختبارات شهر أكتوبر لصفوف النقل، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم عقد تقييمات الشهر لصفوف النقل من الرابع حتى الثانى الثانوى بنهاية شهر أكتوبر وتستمر لمدة أسبوع على أقصى تقدير مع استمرار وانتظام اليوم الدراسى فى المدارس التى تتم بها الامتحانات.

 

وأوضحت الوزارة، أن زمن امتحان الشهر ما يعادل حصة دراسية لكل مادة، لافتة إلى أن الامتحانات يتم عقدها خلال حسب ظروف كل مدرسة على حده ولكن معظم المدارس تبدأ اختباراتها أثناء الحصة الثالثة والرابعة، مؤكدة: أن الاختبارات هدفها أولا انتظام الطلاب فى المدرسة وجذبهم، إضافة إلى  أن الوزارة ترغب فى قياس نواتج التعلم لدى التلاميذ، حيث أن الامتحان سوف تقيس نتائج التطوير من تحديث للمناهج وطرق التدريس والتقييم الجديدة، خاصة فى الصفين الرابع والخامس، للوقوف على نقاط القوة والضعف فيتم معالجتها، إضافة إلى تحليل نتائج الامتحانات من قبل الوزارة حتى يتم التعرف على أثار التطوير من قريب لمعالجة أى مشكلات أو أخطاء ظهرت.

 

وحذرت وزارة التربية والتعليم، الطلاب من الغياب عن الامتحانات، موضحة أن الاختبار مهم لعدة أسباب أولها يمكن الطالب من معرفة مستواه فيما درسه منذ بدء العام الدراسى حتى الآن، إضافة إلى أنه مخصص 10% من مجموع درجات الطالب على اختبار الشهر ومن ثم تغيب الطالب يجعل درجاته تقل فى المجموع النهائى، حيث يتم إَضافة ما يحصل عليه الطالب فى اختبار الشهر إلى مجموع درجات الترم الأول.

 

وأوضحت الوزارة، أن الطالب يؤدى امتحانين الأول بدأ بنهاية أكتوبر الجارى والثانى فى نوفمبر المقبل وبداية ديسمبر 2022، ويتم اختيار الدرجة الأعلى للطالب لإضافتها إلى مجموع درجات الترم الأول الذى من المقرر أن يبدأ فى يناير المقبل، موضحة أن الحضور مهم وعلى الطلاب ضرورة أداء الامتحانات وعدم الاستهانة بها، مشددة على أن تصحيح الأسئلة يتم بالتنسيق بين المدارس والتوجيه الفنى بالإدارات التعليمية تحت إشراف المديريات على مستوى الجمهورية.

 

من جانبها أكدت عدد من المديريات التعليمية انتظام سير الامتحانات، موضحة أن الأسئلة اعتمدت على الاختيار من متعدد بالنسبة للصفين الأول والثانى الثانوى، وجاءت من المنهج وتقيس الفهم، قائلة: الاختبارات تسير بشكل منتظم، وعلى مستوى الجمهورية، حيث من المقرر أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى حسب ظروف كل مديرية.

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة