اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

وفد من باحثي المعهد المتحد للأبحاث النووية بروسيا يزور مؤسسات تعليمية مصرية

أجرى وفد من الباحثين من معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية بمعهد المتحد للأبحاث بدوبنا- روسيا الاتحادية JINR –BLTB”” والمتخصصين في الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة، زيارة لعدد من المؤسسات التعليمية والبحثية مصر، في إطار الأنشطة العلمية الناجمة عن عضوية مصر في المعهد المتحد للأبحاث بدوبنا روسيا الاتحادية، وفي ضوء ترقية عضوية مصر إلى عضو دائم بالمعهد.
وألقى الباحثون، سلسلة محاضرات مكثفة في الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة، بإلإضافة إلى متابعة عدد من المشروعات البحثية المشتركة مع الباحثين من الجامعات المصرية، وإدراج هذه الزيارة على الموقع الرسمي للمعهد ضمن الانشطة المشتركة للهيئات العلمية البحثية المصرية ومعامل معهد (JINR).
وتم استقبال الزائرين في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحت رعاية الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية وبحضور الدكتور طارق حسين رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، والدكتور ولاء سيف نائب رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، وإجراء العديد من المناقشات تشمل مستقبل التعاون بين العلماء والباحثين المصريين ونظرائهم من مختلف الدول الأعضاء بالمعهد المتحد للعلوم النووية.
وألقى 5 من الوفد خمسة محاضرات مكثفة بمقر الأكاديمية يتقدمهم بروفيسور نيكولاي أنطونينكو مدير معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية، وبروفيسور جورجين أدمين، وهما من علماء الفيزياء النووية البارزين.
وتناولت المحاضرات الفيزياء النووية ومستقبلها وأفق تطبيقاتها المستقبلية خصوصا في مجال تكوين عناصر جديدة غير موجودة بالطبيعة، ويعتبر المعهد المتحد للعلوم النووية JINR من 4 مراكز بحثية رائدة في هذا المجال وتم خلال العشرة سنوات السابقة تكوين سبعة من هذه العناصر به أخرهم عنصر الأوجاسيون ذات العدد الذري 118 – وهو العنصرالوحيد المسمى باسم عالم على قيد الحياة وهو يوري أوجانسيان – أحد علماء المعهد المتحد.
وشملت المحاضرات مستقبل تكون هذه العناصر وخصائصها وعدد آخر من المواضيع ذات الصلة بالفيزياء النووية ومستقبلها.
وزار الوفد المركز القومي للبحوث وألقوا محاضرتين في مجال الموصلية الفائقة ألقاها بروفيسور يوري شوكرينوف أحد الرواد في هذا المجال والدكتور إلهوم رحمانوف.
وعقب المحاضرة، عقد لقاء مع رئيس المركز القومي للبحوث ونائبه لمناقشة أطر التعاون السابق والمستقبلى، وأشرف على اللقاءات الدكتور مدحت إبراهيم عضو الشبكة القومية للعلوم النووية والأستاذ بالمركز القومي للبحوث.
وزار الوفد جامعة القاهرة وكلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي، حيث تفقدوا معامل الكلية وتمت مناقشة الترتيب لأبحاث مشتركة ودرجة ماجستير مشتركة، وذلك مع عميدة الكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا.
يشار إلى ترقية عضوية مصر كعضو كامل في المعهد المتحد للعلوم النووية كأول دولة عربية وإفريقية ذات عضوية كاملة والذي صوتت عليه الدول الأعضاء بالمركز في نوفمبر من عام ٢٠٢١ في جلسة المفوضين للدول الأعضاء والتي عقدت في دولة بلغاريا بحضور رئيس جمهورية بلغاريا وتمت الموافقة على ترقية عضوية مصر بإجماع الدول.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة