اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

كلية التربية والطفولة بجامعة الفيوم تنظم المؤتمر الأول لعرض مخرجات مشروع القياس والتقويم

شهد الدكتور ياسر مجدي حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، يرافقه الدكتور محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب المؤتمر الأول لعرض مخرجات مشروع القياس والتقويم، تحت عنوان (نُظم وأساليب التقويم الإلكتروني في عصر الرقمنة) والذي نظمته كلية التربية للطفولة المبكرة، تحت إشراف الدكتور صفاء أحمد عميد الكلية، ورئيس المؤتمر، وبحضور عدد من عمداء الكليات والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والإعلاميين، مساء اليوم الاثنين، بالمكتبة المركزية.
وقال رئيس جامعة الفيوم، إنَّ الجامعة تعد من أوائل الجامعات التي طبقت الاختبارات الالكترونية وفق خطة متكاملة شملت إعداد بنية تحتية، واستحداث منظومة الكترونية، وتأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين؛ بما يتناسب مع المستجدات المتمثلة في الانتقال من الاختبارات التقليدية المتعارف عليها إلي منظومة الاختبارات الالكترونية وفق توجه الجامعة لتطوير البرامج الأكاديمية القائمة، وطرح برامج جديدة عالية الجودة تلبي متطلبات سوق العمل وتتناسب مع خطط التنمية القومية ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.
وأشار الى أهمية تنظيم هذا المؤتمر والذي يناقش المخرجات ذات الصلة بقياس أداء وتقويم نواتج التعليم العالي بشفافية في ظل تطبيق منظومة التحول الرقمي خلال الفترة الحالية.
وأوضح الدكتور محمد فاروق الخبيري، أن الجامعة تهتم بتنفيذ هذه المشروعات حيث تم إنشاء مركز القياس والتقويم الإلكتروني على مستوى الجامعة، والذي ينبثق منه وحدات فرعية، داخل الكليات مجهزة بمعامل خاصة ومزودة بأكثر من ١٥٠٠ جهاز حاسب آلي تقوم بالاختبارات وعمليات التصحيح الإلكتروني.
مشيدًا بتميز كلية التربية للطفولة المبكرة وتحقيقها الأهداف المرجوة من المشروع، مما يؤكد تطبيقها لمعايير الجودة الحقيقية بتنفيذ خدمات تعليمية وأكاديمية ناجحة وليس مخرجات شكلية.
وأشار الدكتورعرفة صبري نائب رئيس الجامعة إلى أن القياس والتقويم عنصران هامان في العملية التعليمية، وبالغا الصعوبة بذات الوقت.حيث يجب تغيير سلوك الطالب وتوضيح مفاهيم النظم الجديدة في التعليم.
من جانبها، أكدت الدكتورة سحر أمين مدير مركز القياس والتقويم وإدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي حرص إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي، على تبني المشروعات الجديدة بمجال القياس والتقويم، مشيرة إلى تقدم أكثر من 40 مشروعًا بهذا الشأن، وتم اختيار المشروع المقدَّم من كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم لاستيفاء كافة شروط التحكيم ومعايير التقييم.
وقالت الدكتورة صفاء أحمد عميد الكلية، إنَّ المؤتمر يأتي لإيضاح الصعاب التي تجاوزتها الكلية، وإخراج المشروع بنجاح، مؤكدة سعي كلية التربية للطفولة المبكرة إلى الارتقاء بالبرامج الأكاديمية، والوصول بها إلى الريادة؛ انطلاقا من رؤيتها ورسالتها وأهدافها نحو بناء الطالبة معرفيًّا ومهاريًّا.
واستعرض الدكتور محمد شعبان أمين المؤتمر مخرجات المشروع، الذي أتى ثماره بتحقيق أهدافه التي شملت إعادة النظر في عملية التقييم الحالية وتطويرها بما يواكب التقدم في العملية التعليمية ونظم الجودة، وتطوير منظومة بنوك الأسئلة في ضوء نظريات القياس الحديثة والتقييم الإلكتروني، ومكينة الامتحانات للعمل على تحسين مخرجات التعليم الخاصة بالبرامج الأكاديمية لطالبات الكلية، ما يؤدي إلى تحقيق الميزة التنافسية للكلية من جهة وجامعة الفيوم من جهة أخرى.
وفي الختام، قام الدكتور صفاء أحمد عميد الكلية بإهداء دروع التكريم إلى الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة، وعدد من السادة العمداء وأعضاء هيئة التدريس.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة