أخبار الجامعات

كيف استعدت جامعة عين شمس لانتخابات الاتحادات الطلابية؟.. اعرف التفاصيل

بعد إعلان الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الجدول الزمنى لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسى 2023/2022، والتى من المقرر أن تنطلق أعمالها بفتح باب الترشح يوم الخميس المقبل 24 نوفمبر الجارى، بدأت كل جامعة اتخاذ التدابير والاستعدادات اللازمة لمارثون الانتخابات.

 

وينشر “أخبار التعليم في مصر” إجراءات جامعة عين شمس التى اتخذتها استعدادا للانتخابات كما يلى:-

أصدر الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على انتخابات اتحادات طلاب الجامعة للعام الجامعى 2022 / 2023

 

اللجنة تبدأ عملها مع ماراثون الانتخابات والمقرر بدء فاعلياتها إعتبارا من الخميس المقبل الموافق 24 من نوفمبر 2022.

 

اللجنة برئاسة الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على أعمال الانتخابات

 

تضم اللجنة عضوية كل من: الدكتور ولاء أنيس، وكيل كلية التربية النوعية لشؤون التعليم والطلاب والدكتور تامر عبد المنعم راضى الأستاذ بكلية التجارة ومسؤول الاتصال باللجنة وريهام العطيفى القائم بتسيير أعمال أمين مساعد قطاع شئون التعليم والطلاب وإبراهيم سعيد القائم بأعمال مدير عام مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب 

 

من بين أعضاء اللجنة أيضا، محمد عبد المالك مدير عام الشؤون القانونية والطلاب مصطفى محمود السيد الفرقة الرابعة كلية الحقوق والطالبة مدير إسماعيل بكر الفرقة الثالثة كلية التجارة.

 

أعمال الانتخابات تقام للعام الثالث على التوالى بمقر اللجنة العليا للانتخابات بالمدينة الجامعية طلبة.

 

يذكر أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أعلن الجدول الزمنى لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسى 2023/2022، والتى من المقرر أن تنطلق أعمالها بفتح باب الترشح يوم الخميس المقبل 24 نوفمبر الجارى.

 

ومن المقرر أن يتم إعلان الكشوف المبدئية يوم 27 نوفمبر، وتلقى طلبات الطعون يوم 28 نوفمبر، وفحص الطعون يوم 29 نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم 30 نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية فى اليوم الأول من شهر ديسمبر القادم.

 

ومن المقرر أن يتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 4 ديسمبر المقبل، وتجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر، على أن تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر، وتجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر، وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8 ديسمبر المقبل.

 

ووفقا للائحة الإدارية المنظمة للاتحادات الطلابية يقصد بالاتحادات الطلابية التنظيمات الشرعية التى تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية فى إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة وهى التى ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم النشاط الطلابى وكفالة ممارسته، وتمثيل الطلاب امام الجهات المعنية، والأنشطة الطلابية يقصد بها كافة الأنشطة التى يمارسها الطلاب وتشمل الأنشطة الرياضية والثقافية والإعلامية والفنية والاجتماعية والرحلات العلمية والتكنولوجية والجوالة والخدمة العامة وأنشطة الأسر.

 

ويتشكل الاتحاد من لجان داخلية وتضم لجنة الأسر ولجنة الأنشطة الطلابية ولجنة النشاط الثقافى والإعلامى، ولجنة الجوالة والخدمة العامة، ولجنة النشاط الاجتماعى والرحلات، ولجنة النشاط العلمى والتكنولوجى.

 

وفيما الشروط الواجب توافرها للتقدم والترشح لعضوية لجان اتحاد الطلاب بالجامعات:

1- أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2- أن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة.

3- أن يكون مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى، ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4- أن يكون مستجدا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5- أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية أو المعهد فى مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى.

6- ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

7- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له.

8- ألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى