اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

النائبة جيهان زكي تطالب بتدريس التاريخ في المدارس بما يتناسب مع أصالة مصر

استقبلت الجامعة الألمانية بالقاهرة الدكتورة جيهان زكي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو المجمع العلمي، وأستاذ الحضارة المصرية بمركز البحوث بجامعة السوربون، في لقاء واسع مع الدارسين والمتخصصين من أقسام كلية العلوم التطبيقية والفنون بالجامعة والعمداء وأعضاء هيئة التدريس، حول أهمية ملفات الفنون والثقافة في إطار استراتيجيات الدول.
 
أكدت الدكتورة جيهان زكي أن مصر دولة ثقافية عظمى، تستمد عظمتها وتفردها من إرثها الحضاري كونها دولة صاحبة ريادة في مجال الثقافة والفنون، ويشهد لها التاريخ بما صنعته من إنجازات جلية أثرت في البشرية جمعاء، فقد أدرجت آثارها في العوالم القديمة كعجائب للدنيا مثل الأهرامات ومعابد الكرنك، وفيما بعد في العوالم الحديثة كمواقع تراث إنساني مدرجة على قائمة اليونسكو.
 
وأوضحت أن الدبلوماسية الثقافية هي أحد فنون الإدارة ومن أهم الاستراتيجيات التي تستخدم لإرساء دعائم متجددة للسياسة الخارجية للدول، وتزداد الحاجة إليها في حالة الأزمات والصعوبات شديدة الوطأة بين الدول وبعضها، لذا فإنها لم تعد ترفا في ساحة العلاقات الدولية اليوم، بل أصبحت أداة محورية للتعريف بمقومات البلاد ورؤيتها للعالم وعمقها الحضاري وحيوية شعبها من خلال إنتاجات المبدعين والمثقفين ورجال الفكر ورواد الفن وأعضاء البعثات. 
 
وتطرقت زكي في طرحها إلى أهمية تدريس مادة التاريخ في المدارس المصرية بشكل يتناسب مع أصالة المحتوى الحضاري والإنساني لدولة بحجم مصر، والاستفادة في نفس الوقت من الحداثة والتطور في استخدام التقنيات الحديثة كي تتم تنشئة الإنسان المصري وتكوينه على أسس سليمة. 
 
وأكدت أن اهتمام الإنسان بدراسة تاريخه ينبع من عمق وعيه بأنه صمام الأمان لحاضره ومنصة عتية يَثِب من فوقها نحو غدٍ أفضل، ومن هنا يجدر الاهتمام بدراسة وتحليل التاريخ إذ أنه يُعتبر علمٌ يقوم على سرد الماضي ويحاول استنطاق البقايا الأثرية والكتابات التوثيقية لاستعاده ما وقع من أحداث.
 
ونظمت فعاليات أعمال الندوة النقاشية السفيرة نهاد زكري، مسئول تخطيط السياسات الدولية بالجامعة، بالتنسيق مع الدكتور ياسر جمال حجازي رئيس الجامعة، موضحة أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الجامعة على عقد سلسلة من الندوات واللقاءات يشارك فيها الطلاب مع المسؤلين في مختلف التخصصات لطرح الرؤى حول القضايا الحيوية ذات الإهتمام المحلي والعالمي.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة