اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي: إدراج 70 جامعة ومركزا بحثيا مصريا ضمن تصنيف سيماجو لعام 2022

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أن المراكز والهيئات البحثية شهدت تقدمًا ملحوظًا في مجال النشر الدولي، وحصلت مصر على المرتبة 26 عالميًا في مجال النشر الدولي لعام 2021 من بين 232 دولة في أعلى 11.2% من قائمة دول العالم لعام 2021 مقارنة بالمركز 28 في عام 2020، وفقًا للتقرير الصادر عن هيئة سيماجو SCImago العالمية في أبريل 2022.
وكشف عاشور، عن التقدم الملحوظ في تصنيف المراكز والهيئات البحثية المصرية عالميًا مقارنة بالعام الماضي، ودخول مراكز بحثية لم تكن في تصنيف سيماجو العام الماضي، وفقًا للتقرير الصادر عن هيئة سيماجو لعام 2022 والخاص بتصنيف المؤسسات البحثية على مستوى العالم من جامعات ومراكز وهيئات بحثية.
وأشار إلى حصول المركز القومي للبحوث على المركز 546 خلال العام الحالي مقارنة بـ629 العام الماضي، ولا يزال يحتل المركز الأول في مصر بين المراكز والهيئات البحثية، مؤكدا تحقيق المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد هذا العام المركز 647 مقارنة بـ759 العام الماضي، يليه معهد بحوث البترول في المرتبة 657 هذا العام مقارنة بـ713 العام الماضي، يليه مركز بحوث وتطوير الفلزات في المركز 714 مقارنة بالترتيب 774 العام الماضي، ثم حصل معهد بحوث الإلكترونيات على الترتيب 720 هذا العام مقارنة بالمركز 821 العام الماضي، وحصل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على المركز 773 هذا العام مقارنة بالمرتبة 864 العام الماضي.
ومن جانبه، أعلن ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، ظهور مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية لأول مرة في تصنيف سيماجو بمجال النشر الدولي هذا العام 2022 وحققت المركز 639 عالميًا.
وأكد إدراج المعهد القومي للمعايرة هذا العام في التصنيف، ووصوله إلى الترتيب 765 عالميًا، مضيفا أنه من المقرر أن يصدر التقرير الخاص بتصنيف الدول قريبًا مع نهاية العام الحالي.
وأوضح ياسر رفعت، إدراج 70 جامعة ومركزًا بحثيًا مصريًا في تصنيف سيماجو لعام 2022، وأنها جاءت في المراكز من 456 إلى 773 من إجمالي 8084 مؤسسة جامعية وبحثية شملها التصنيف، مشيرًا إلى أن الجامعات والمراكز البحثية المصرية تحتل ١٨٪ من إجمالي المؤسسات الجامعية والبحثية العربية بالتصنيف، وتحتل ٢٢٪ من إجمالي المؤسسات الجامعية والبحثية الإفريقية بهذا التصنيف.
وأشار نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، إلى حصول جامعة القاهرة على المركز الثاني إفريقيًا في التصنيف العام، والمركز الثالث في المؤشر الفرعي للبحث العلمي لهذا العام، وحصلا معهدا التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة، والهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بالإسكندرية على المركزين الأول والثاني على مستوى القارة في المؤشر الفرعي للابتكار.
وبين حصول جامعة القاهرة على المركز الثالث، وجامعة عين شمس على المركز الخامس، وجاءت جامعة الإسكندرية في المركز السابع، ثم جامعة المنصورة في المركز الثامن، وجاء المركز القومي للبحوث في المركز العاشر، وذلك وفقًا لتصنيف سيماجو للمؤسسات الجامعية والبحثية لعام 2022 على مستوى الدول العربية من بين 376 مؤسسة جامعية وبحثية ضمن المؤشر الفرعي للخدمات المجتمعية.
جدير بالذكر أن هيئة سيماجو العالمية هي مجموعة بحثية تابعة للمجلس الأعلى للبحث العلمي CSIC بجامعة غرناطة بمدريد – إسبانيا، وتهتم بتحليل المعلومات وتمثيلها واسترجاعها عن طريق التقنيات المرئية.
ويصدر عن الهيئة تصنيف سيماجو الإسبانيSCImago Institution Rankings (SIR)، والذي يهتم بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر مركب، ويجمع بين 3 مؤشرات مختلفة، تستند إلى أداء البحث 50٪، ومخرجات الابتكار 30٪، والتأثير المجتمعي 20٪، ويتضمن كل مؤشر رئيسي عددًا من المؤشرات الفرعية، بشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات Scopus خلال عام التقييم.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة