اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

5 دروس تعلمها العالم خلال سنوات جائحة كورونا

لأن جائحة كورونا لن تكون الوباء الأخير الذي تواجهه البشرية، عمد ثلاثة خبراء للأمراض المعدية بجامعة سنغافورة الوطنية؛ هم جيرمي ليم، وبريان تشاو، وآن جوي، إلى تحديد 5 دروس من جائحة «كورونا» التي ضربت العالم قبل ثلاث سنوات، للاستفادة منها في مواجهة أوبئة مماثلة في المستقبل.

وأول هذه الدروس التي أشار إليها الخبراء الثلاثة، هو ما يعرف بـ«الاستثمار الوقائي»، وذهبوا إلى أن «جائحة كورونا، أظهرت أن التأهب الاستباقي يظل مفتاحاً لإدارة الأوبئة في المستقبل؛ حيث كانت لدى الدول التي واجهت تحديات مع حالات تفشٍّ أقل في السنوات الأخيرة، بنية تحتية أهّلتها بشكل جيد للاحتواء الأولي لكورونا».

ويقول الخبراء، في تقرير نشره الجمعة الموقع الإلكتروني للجامعة، إن «كوريا الجنوبية والسنغال، تمكنتا، مع دروس سابقة من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) وإيبولا على التوالي، من إدارة الأمور بشكل جيد، كما أن المناطق الجغرافية في آسيا المتأثرة بمرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) مثل هونغ كونغ وسنغافورة، كانت لديها خطط استجابة أمكن تكييفها بسرعة مع كوفيد – 19».

وكان الدرس الثاني، الذي أورده الخبراء، هو «الإبداع والرشاقة» في تكييف وإعادة تصميم البنية التحتية، فمثلاً استغل مشروع «وارب سبيد» بأميركا، عقوداً من البحث في لقاحات «الرنا مرسال» المخصصة للعناية بالسرطان وقام بتكييفها لإنتاج أول لقاحات لمواجهة كورونا المستجد، الفيروس المسبب لـ«كوفيد – 19»، باستخدام تلك التقنية.

و«وارب سبيد»، هو شراكة بين القطاعين العام والخاص، أطلقتها حكومة الولايات المتحدة لتسهيل وتسريع تطوير وتصنيع وتوزيع لقاحات «كوفيد 19».

أما الدرس الثالث، فتمثل في «الثقة»، حيث كشف الوباء، بحسب الخبراء، كيف يمكن أن يكون عدم الثقة مدمراً، ويتجلى ذلك في أشكال متعددة مثل حملات المعلومات المضللة، ونظريات المؤامرة، وما شابه ذلك.

ويقول الخبراء إن «التواصل المفتوح والشراكات التعاونية المبنية على الثقة بين الوكالات الحكومية وكيانات الصحة العامة، والجماعات الدينية والمجتمعية والجمهور شروط ضرورية لمكافحة الوباء بنجاح». وأضافوا: «للأسف، كان أداء العديد من البلدان ضعيفاً في هذا الاتجاه، وانعكس ذلك على حدوث تأخير بالتطعيمات وتدخلات الصحة العامة».

ومن أهمية الثقة إلى جدوى «التعاون العالمي»، كان الدرس الرابع الذي ذكره الخبراء، حيث قالوا إنه «لم يعد من الممكن ترك الأوبئة للدول بمفردها، كي تتعامل معها، حيث أدى انتشار الهجرة والسفر إلى انتشار الأمراض بسرعة أكبر عبر الحدود، ما يتطلب استجابة جماعية على المستوى الدولي».

وأشاروا إلى أن وكالات الصحة العامة فوق الوطنية مثل منظمة الصحة العالمية تحتاج إلى القيام بأدوار ومسؤوليات أكبر، بالإضافة إلى تخصيص المزيد من الموارد في المراقبة والاستجابة للجوائح.

وكان الدرس الأخير الذي ذكره الخبراء هو «الالتزام بالمساواة»، وقالوا إنه «للمضي قدماً، من أجل تحقيق الأمن الصحي العالمي، يجب ضمان التنمية الصحية العادلة»، وأشاروا إلى أنه «رغم الإشادات المبكرة بقدرة دولة مثل سنغافورة على احتواء الوباء، فإننا رأينا تفشياً غير مسبوق داخل مساكن العمال المهاجرين».

وأضافوا: «هذا يعزز حقيقة واقعة، وهي أنه لن يكون أي شخص آمناً على الإطلاق حتى يصبح الجميع بأمان، وهذه الحقيقة صحيحة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية».

من جانبه، يصف خالد شحاتة، أستاذ الفيروسات بجامعة أسيوط (جنوب مصر)، الدروس الخمسة التي أشار إليها العلماء بأنها عالجت كل الملاحظات التي تم رصدها خلال ثلاث سنوات من الوباء، لكنه يتعجب من أن «دولة كبيرة مثل الصين لم تستوعب أحد أهم هذه الدروس وهو التعاون العالمي».

ويقول شحاتة إن «الصين اختارت أن تدير الأزمة بسياسة خاصة بها، يخشى حالياً أن تتسبب في ظهور متحورات جديدة، لن يكون بالإمكان منع انتقالها من الصين إلى دول أخرى، كما أنها لا تبدي تعاوناً كبيراً مع المجتمع الدولي في الكشف عن البيانات والمعلومات عن تطور الأوضاع بالداخل».

ولفت إلى أن حدود قوة أي وباء قادم لا يمكن توقعها، مضيفاً أنه «إذا كنا نعتبر أن جائحة (كوفيد – 19) شديدة لأنها قتلت أكثر من 6.6 مليون شخص في جميع أنحاء العالم حتى الآن، فإن العالم شهد أوبئة أخرى كانت أكثر فتكاً، فعلى سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن إنفلونزا عام 1918 قتلت 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وفي القرن الرابع عشر، قتل الطاعون الأسود ما بين 30 في المائة، و60 في المائة من جميع الأوروبيين في أربع سنوات فقط».

وتابع شحاتة: «قد يكون ثمن الوباء القادم أعلى من ثمن هذا الوباء، والعالم بحاجة إلى أن يكون مستعداً، وهذه الدروس الخمسة التي أشار إليها الخبراء يمكن أن تساعد في ذلك».

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة