اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

تحذير للرياضيين عشاق القهوة : اختيار الوقت المناسب يجنبكم المشكلات

كثيرا من عشاق ممارسة الرياضة، يعشقون تناول القهوة، ويفضلون تناولها في أوقات وكميات مختلفة، ولا يدرك غالبيتهم وجود توقيت مثالي لتناول مشروبهم المفضل، وأن عليهم الحذر في الكميات التى يتناولونها يومياً، وذلك للحد من تعرضهم «للجفاف».

يقول الدكتور شريف عزمى، مستشار وزارة الشباب والرياضة للقياسات الطبية وتغذية الرياضيين ، إن مشروب القهوة من المشروبات المحببة إلى غالبية الناس، ومن بين هؤلاء الرياضيين، لكن شريحة كبيرة منهم قد لا يعلمون الموعد المناسب لتناول قهوتهم، أو الكميات المناسبة، وهو ما يحرم هؤلاء من الإستفادة الكاملة من فوائد مشروبهم، كما قد يعرض بعضهم للإصابة بالإسهال، والذى قد يؤدى بدوره إلى الإصابة بالجفاف.

وأضاف: إن التوقيت المثالي لتناول القهوة للرياضيين، يكون قبل ساعة على الأقل من بدء التمرين، والذى يفضل أن يكون صباحا أو بعد العصر، وليس ليلا، حيث أن تناوله ليلا قد يحرم الجسم من نوم هادئ.

وأشار مستشار الوزارة إلى أن الإكثار من تناول القهوة يومياً قد يكون سببا في تعرض البعض للإصابة بالإسهال، وذلك نتيجة استهلاك الكافيين بكميات كبيرة، وأن الإصابة بالإسهال قد يؤدى إلى إصابة الجسم بالجفاف، وهذا قد يعرض البعض للخطر.

وأوضح عزمى، أن المعدة تمتص الكافيين الموجود في القهوة خلال مدة تتراوح ما بين 15 و45 دقيقة تقريبا، لذا فإن تأثيره على الجسم يبدأ بعد مرور 30 دقيقة على الأقل، ويكتمل بعد 75 دقيقة بحد أقصى.

ونوه إلى ضرورة الإكثار من تناول الماء إلى جانب القهوة، حيث فوائدها العظيمة على الجسم، مع مراعاة الحد من تناول الكافيين يومياً، لافتاً إلى أن تفاعل الجسم مع الكافيين، وفترة بقائه في الجسم، يختلف من شخص إلى أخر، مفضلا الاعتدال في تناول القهوة، وعدم تناولها ليلا.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة