إصابات الحبل الشوكي … الأعراض والأنواع والعلاج

يمكن أن تسبب إصابة في النخاع الشوكي بمضاعفات وقد تؤثر على قوتك وأنسجتك أو عظامك القريبة منها. كما يمكن أن تحدث بسبب الحوادث أو السقوط أو بعض أنواع السرطان أو التهاب المفاصل أو جروح الطلقات النارية أو الاصطدامات اثناء ممارسة الرياضة.

ومن أجل التعرف على أعراض إصابات الحبل الشوكي وأنواعها وعلاجها ومضاعفاتها نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص مقالا للدكتورة شاكتي أمار جويل بكالوريوس الطب والجراحة ماجستير جراحة العظام المرتبطة بمركز إصابات العمود الفقري الهندي بنيودلهي ومستشفى أبولو؛ ألقت فيه الضوء على أعراض وإصابات الحبل الشوكي وأنواعها وعلاجها ومضاعفاتها:

أعراض إصابات الحبل الشوكي:
فيما يلي بعض أعراض إصابات الحبل الشوكي التي يجب الانتباه إليها:

– قد تلاحظ ضعفًا أو نقصًا في الإحساس بذراعيك وساقيك
– قد يكون هناك ألم شديد في رقبتك أو ظهرك أو رأسك
– قد يكون لديك صعوبة في التنفس
– قد تفقد السيطرة على أمعائك أو قد تفقد السيطرة على المثانة
– قد يكون هناك تطور لكتل غير عادية على طول العمود الفقري
– قد يكون لديك مشكلة في التوازن والتنسيق

أنواع إصابات الحبل الشوكي:

هناك نوعان من إصابات الحبل الشوكي. يمكن أن تكون «مؤلمة» أو «غير مؤلمة». حيث يمكن أن تكون كل من الصدمة وغير المؤلمة «كاملة» أو غير كاملة. إذ تحدث الإصابات الرضحية بسبب الصدمات مثل حوادث المرور على الطرق وما إلى ذلك. يمكن أن تحدث الإصابات غير الرضحية بسبب أمراض مختلفة مثل السل في العمود الفقري والأورام وما إلى ذلك.

إصابة كاملة:

في هذا النوع من الإصابات، يصبح جسمك تحت إصابة الحبل الشوكي مشلولًا أو تفقد السيطرة الكاملة على جسمك أسفل موقع الإصابة.

إصابة غير كاملة:

في حالة الإصابة غير الكاملة، قد يكون لديك بعض السيطرة أو الشعور أسفل المنطقة المصابة في الحبل الشوكي.

علاج إصابات الحبل الشوكي:

لا يوجد خيار علاجي كامل لإصابة الحبل الشوكي لعكس الضرر الذي لحق بالحبل الشوكي. ومع ذلك، يمكن لبعض التدابير أن تقلل من الضرر الناجم.
وتوضح جويل «تعتمد إدارة إصابة الحبل الشوكي على الحالة المرضية والعجز العصبي. لذا يوصى بحقن الستيرويد الفوري في إصابة الحبل الشوكي الرضحية المصحوبة بعجز عصبي. كما يوصى بالتدخل الجراحي المبكر في حالات العجز العصبي؛ حيث يقوم الجراحون عادة بتقييم المريض وفقًا لمعايير تسجيل مختلفة قبل إجراء إجراء عملية جراحية».
يعتمد علاج إصابتك على شدة الإصابة والجزء المصاب. في معظم الحالات، يكون خيار العلاج هو الجراحة ويعتمد نوع الجراحة على إصابتك. ويسعى العديد من الأشخاص أيضًا إلى العلاج الطبيعي أو إعادة التأهيل أو العلاج المهني. لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي زيارة الطبيب بشكل متكرر لمنع حدوث المزيد من المضاعفات.

مضاعفات إصابة الحبل الشوكي بجسمك:

يمكن أن تؤثر إصابة الحبل الشوكي على صحتك بعدة طرق.
وفيما يلي بعض المضاعفات التي يمكن أن تستمر طوال حياتك:

– قد يكون لديك تشنجات عضلية بعد الإصابة بالحبل الشوكي لأنها تؤدي إلى تقلص عضلاتك.
– قد تواجه صعوبة في المشي والحفاظ على التوازن.
– يمكن أن يكون هناك مشكلة في حركات العضلات في الجسم. قد تفقد أيضًا حركة بعض أجزاء الجسم.
– يمكن أن يكون هناك فقدان للتحكم في الأمعاء أو المثانة لدى الأشخاص المصابين بإصابات في النخاع الشوكي. ستواجه صعوبة في إفراغ المثانة والأمعاء.
– قد يكون لديك صعوبة في التنفس أو السعال. الأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل الالتهاب الرئوي.
– قد يكون هناك فقدان للوظيفة الجنسية، أو قد تواجه المرأة صعوبة في الحمل.
– تزداد فرص الإصابة بالسمنة بعد إصابة الحبل الشوكي؛ هذا بسبب وجود تغييرات في نمط حياتك مثل صعوبة المشي والقيام بأنشطة أخرى.
– ألم السرير
– عدوى المسالك البولية
– هشاشة العظام أو ضعف العظام

الفرق بين إصابة الحبل الشوكي وإصابة العمود الفقري:

توضح الدكتورة جويل أن بعض الناس يخلطون بين إصابة العمود الفقري وإصابة الحبل الشوكي، لكن كلاهما يمكن أن يكون مختلفًا. إذ تؤدي إصابة العمود الفقري إلى إتلاف العمود الفقري أو العظام أو الأنسجة، ولكنها قد لا تلحق الضرر بالحبل الشوكي.

يجب عليك ارتداء أحزمة الأمان في السيارة وارتداء معدات الحماية أثناء ممارسة الرياضة لتقليل فرص إصابات الحبل الشوكي. وإذا كنت تعاني من إصابة في الظهر، فتجنب رفع الأشياء الثقيلة؛ حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم حالتك أو التأثير على عمودك الفقري. كما قد يكون التعامل مع هذه الإصابة أمرًا صعبًا، لذا يُنصح بأخذ المساعدة من عائلتك وأصدقائك.

Exit mobile version