اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

ابتكار دقائق نانوية تعالج السرطان والتهاب الكبد B

كشف المكتب الإعلامي لجامعة سيتشينوف الطبية الروسية أن العلماء ابتكروا جسيمات نانوية قادرة على علاج السرطان والتهاب الكبد B والأمراض الوراثية.

وجاء في بيان المكتب «ابتكر علماء جامعة سيتشينوف جسيمات نانوية تسمح بعلاج التهاب الكبد B والسرطان والأمراض الوراثية. وقد وصل تطوير دواء لعلاج التهاب الكبد B الذي ابتكره باحثون من الجامعة إلى خط النهاية. ولأول مرة، يبتكر العلماء طريقة فعالة لتوصيل الدواء بنظام CRISPR / Cas تسمى (المقص الجيني) إلى الخلية المصابة. وقد تم تحقيق ذلك بمساعدة جسيمات نانوية بيولوجية. ولا يوجد نظائر لهذه الطريقة في العالم حتى الآن»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

ووفق الوكالة، قال دميتري كوستيوشوف مدير مختبر التكنولوجيا الوراثية ان «هذه الطريقة عامة؛ أي يمكن استخدامها بالإضافة إلى علاج التهاب الكبد В وفي علاج الأمراض الوراثية والمعدية والسرطان».

وأفاد المبتكرون بأنه عند استخدام الجسيمات النانوية لمدة خمسة أيام انخفض تكاثر فيروس التهاب الكبد В بنسبة 90-99 في المئة. أما عند اختبارها على مزارع الخلايا فقد زاد توصيل الجسيمات النانوية إلى الخلايا المستهدفة بمقدار 10 أضعاف، وإن توصيلها إلى الكبد والدماغ والأورام في النماذج الحيوانية تراكم أكثر من 80 في المئة منها في الأعضاء المستهدفة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة