اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

« الخنفرة » أمر طبيعي لطفلك .. كيف تتعاملين معها ؟

أوضح الدكتور محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن «الخنفرة» أو انسداد الأنف أمر طبيعي في الـ 6 أشهر الأولى، ويرجع ذلك إلى عدم نضوج الجهاز التنفسي وتراكم إفرازات من عملية الولادة وبقايا السائل المحيط بالرضيع وضيق فتحتي الأنف عند الرضع، وتقل الخنفرة تدريجيًا عند الشهر الثالث وتختفي عند الشهر السادس بعد أن تكبر فتحات أنفه ويرتفع حاجز الأنف.

وقد تكون من أسبابها أيضا حساسية الأنف؛ بسبب العطور أو الدخان أو الأتربة، واحتقان الأنف في فصل الشتاء ولكنها تظل طبيعية ما لم تصاحبها أعراض أخرى مثل «الكحة أو السعال أو قيء مصحوب ببلغم أو إصدار صوت من الصدر أو حرارة أو تؤثر على رضاعة الطفل».

وأضاف د. شبيب، إذا كانت الخنفرة تؤثر على الرضاعة أو تؤثر سلبًا على وزن الطفل، يمكنك استخدام محلول ملحي أو ماء بحر ووضع بضع قطرات في أنف الطفل، مع استخدم الشفاط الأنفي؛ لشفط الإفرازات والحرص على الرضاعة الطبيعية بانتظام لأن حليب الأم يرفع مناعة الطفل.

ونوه على محاولة إبقاء طفلك بوضعية عمودية، ويمكنك رفعه بالوسائد عند نومه لكي لا ينزعج من المخاط، كما يجب عليكِ تهوية حجرته وفراشه، ويمكن تعبئة حوض الاستحمام بالماء الساخن للاستفادة من البخار بتعريض طفلك له ليساعد على نزول ا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة